عـاجـل: غريفيث: إنهاء الأزمة في اليمن يعد ضرورة أكثر من أي وقت مضى خاصة بعد هجمات أرامكو

انتقادات لهيئة السلوك المالي البريطانية بسبب أرامكو

أرامكو تعتزم طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام وسط سعي لإدراجها في بورصات عالمية (رويترز)
أرامكو تعتزم طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام وسط سعي لإدراجها في بورصات عالمية (رويترز)
اهتمت صحيفة أوبزيرفر البريطانية بقضية الطرح العام لشركة أرامكو النفطية السعودية العملاقة، وسط انتقادات لجهات مالية دولية جراء محاولتها تسهيل مهمة إدراج أرامكو في بورصات عالمية.

فقد ذكرت الصحيفة أن صناديق استثمارية في لندن وجهت انتقادات حادة إلى هيئة السلوك المالي البريطانية -التي تعتبر هيئة الرقابية المالية في بريطانيا-، وذلك جراء اقتراحها تعديل أو تخفيف قواعد سوق المال في لندن، وذلك من أجل التمكن من استيعاب شركة أرامكو السعودية.

واقترحت هيئة السلوك المالي البريطانية تعديل قواعد سوق الأوراق المالية في سبيل استيعاب أو إدراج أرامكو.

وتشير تقارير إلى أن قيمة أرامكو السعودية قد تصل إلى 2 ترليون دولار عند إدراجها.

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يقف وراء التطورات التي تشهدها أرامكو (رويترز)

تعديل القواعد
وأشارت الصحيفة إلى أن جمعية الاستثمار البريطانية -وهي مجموعة الضغط لمديري الصناديق- حذرت هيئة السلوك المالي من أن أي تغييرات قد تضر بوضع لندن كمركز مالي عالمي.

وأضافت أن القواعد المالية المعمول بها في بريطانيا تقضي بإلزام الشركة بطرح حصة تزيد على 25% من أسهمها، وذلك للحيلولة دون تمكن أحد المساهمين من الهيمنة الكبرى على الشركة.

واستدركت بأن هيئة السلوك المالي سبق أن تقدمت باقتراح قد يسمح باستثناءات لهذه القاعدة، حيث اقترحت إلغاء عدد من المتطلبات للشركات التي تملكها دول.

وأضافت الصحيفة في تقرير منفصل أن "الذهب الأسود" السعودي قد يترك وصمة في لندن، وأوضحت أن رئيس هيئة السلوك المالي البريطانية أندرو بيلي يعد متورطا الآن في عاصفة سياسية.

وأشارت إلى أن تعديل قواعد السلوك المالي من أجل استيعاب أرامكو يعد أمرا يؤدي إلى تشويه سمعة ومصداقية سوق لندن.

ويأتي هذا التحذير في أعقاب تقارير تحدثت عن عزم أرامكو السعودية طرح 5% من أسهمها في بورسة لندن أو في بورصة غربية أخرى غيرها.

المصدر : الجزيرة,الأوبزرفر