فورين بوليسي: العراق وسوريا ساحة لأبرز صراعات 2017

A member of the Iraqi security forces fires artillery during clashes with Islamic State militants near Falluja, Iraq, May 29, 2016. REUTERS/Alaa Al-Marjani TPX IMAGES OF THE DAY
القوات العراقية تطلق قذائف مدفعية تجاه الفلوجة أثناء الاشتباكات مع تنظيم الدولة الإسلامية منتصف 2016 (رويترز)
أشارت مجلة فورين بوليسي الأميركية إلى الأزمات الشائكة والصراعات التي يشهدها عدد من المناطق والدول في العالم والتي ستبقى مستمرة العام الجاري، وقالت إن أبرز هذه الصراعات هي التي تعصف بكل من العراق وسوريا واليمن و جنوب السودان، إضافة إلى مناطق أخرى غيرها.

وأوضحت أن العالم يمر بالمرحلة الأكثر خطورة منذ عقود، وذلك في ظل اشتعال الحروب في السنوات الأخيرة بشكل لا يمكن التعامل مع عواقبها، وقالت إن هذه العواقب تتراوح بين أزمة اللاجئين العالمية إلى انتشار ظاهرة الإرهاب إلى الفشل الجماعي في إيجاد حلول لهذه الصراعات.

وذكرت المجلة أن من شأن هذه الصراعات وتداعياتها أن تؤدي إلى نشوء تهديدات أكثر خطورة وحالات طوارئ جديدة، وأضافت أن سياسة الخوف في المجتمعات السلمية بدأت تقود إلى استقطابات وغوغائية خطيرة.

فالحرب المستعرة في سوريا منذ قرابة ست سنوات أسفرت عن مقتل نصف مليون إنسان وتهجير نحو 12 مليون آخرين سواء على شكل نازحين في أنحاء البلاد أو لاجئين إلى دول الجوار وأوروبا ومناطق أخرى في العالم.

‪روسيا تستخدم قاذفات إستراتيجية عملاقة من طراز توبوليف تي يو22 أم3 في قصف سوريا‬ رويترز)‪روسيا تستخدم قاذفات إستراتيجية عملاقة من طراز توبوليف تي يو22 أم3 في قصف سوريا‬ رويترز)

قوى خارجية
وأضافت فورين بوليسي أنه لا يمكن لقوات رئيس النظام السوري بشار الأسد إنهاء الحرب واستعادة السيطرة على كامل البلاد بالرغم مما تلقاه من دعم خارجي، وقالت إن إستراتيجية الأسد في إضعاف المعارضة المناوئة له أدت إلى تقوية جماعات متشددة مثل تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا).

وأشارت إلى أن الصراع  في سوريا يعتبر شائكا وتحدثت عن الأطراف المتقاتلة وعن القوى الأخرى المتورطة في الصراع والتدخلات العسكرية المباشرة من جانب روسيا وتركيا وإيران والمليشيات الأخرى المدعومة من إيران ودول أخرى.

وأما في الشأن العراقي فقالت إن القتال ضد تنظيم الدولة أسهم في تقويض قدرة الدولة على الحكم وتسبب في دمار هائل في البلاد وأدى بالمجتمع العراقي إلى الصدمة، وأضافت أن هذا الصراع أدى إلى انقسامات في الأحزاب الكردية والشيعية في البلاد.

وأضافت أن الصراع في العراق أدى إلى تحويل هذه الأحزاب إلى فصائل متناحرة ومليشيات مسلحة تعتمد على داعمين إقليميين وتتنافس على موارد البلاد.

وقالت المجلة إنه إذا أسيء التعامل مع الحملة ضد تنظيم الدولة لاستعادة الموصل فإن مصيرها الفشل، وإن إيران وتركيا تتنافسان على بسط نفوذهما في العراق من خلال وكلاء محليين يحاول كل منهم الاستيلاء على أكبر مساحة ممكنة كلما طال أمد الحرب.

وأضافت أنه ينبغي للعراق بدعم من الولايات المتحدة وشركاء آخرين مواصلة تقديم الدعم العسكري واللوجستي للقوات العراقية لاستعادة الموصل، ومن ثم تأسيس قوات محلية لتأمين المناطق التي تتم السيطرة عليها، وأشارت إلى ضرورة تأسيس حكم في الموصل يكون مقبولا من المجتمع المحلي والجهات السياسية الفاعلة. 

كما أشارت فورين بوليسي إلى العديد من الصراعات المستمرة كما هو الحال في اليمن وتركيا وجنوب السودان وميانمار وأوكرانيا ومناطق أخرى.

المصدر : الجزيرة + فورين بوليسي

حول هذه القصة

UN special envoy for Yemen Ismail Ould Cheikh Ahmed (C) arrives for a news conference before his departure Sana'a International Airport, in Sana’a, Yemen, 07 November 2016. Reports state Ahmed has presented a new roadmap calling for naming a new vice president after the withdrawal of the Houthi rebels from the capital and other northern provinces and handing over all heavy weapons, in a fresh attempt to end the 19-month conflict in the troubled Arab country.

يستأنف المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد خلال اليومين القادمين مشاوراته مع أطراف الأزمة اليمنية بعد تعثر اجتماع لجنة التهدئة والتنسيق في العاصمة الأردنية عمان.

Published On 3/1/2017
تطورات المعارك في شبوة شرقي اليمن

تدور معارك عنيفة لليوم الثالث على التوالي بين الجيش اليمني والمقاومة وبين الحوثيين وحلفائهم في محافظة شبوة، بينما قصف الحوثيون بصاروخ بالستي موقعا للجيش قرب مضيق باب المندب.

Published On 5/1/2017
القوات العراقية تعلن بدء حملة عسكرية لاستعادة مدن بالأنبار

يستمر نزوح المدنيين من حي القدس بالموصل على وقع المعارك الدائرة بين القوات العراقية وجيوب تنظيم الدولة، ويتزامن ذلك مع إطلاق الجيش العراقي عملية لاستعادة السيطرة على مدن غرب الأنبار.

Published On 5/1/2017
النظام يحشد ويكثف غاراته على وادي بردى

أكدت الحكومة السورية المؤقتة أن النظام السوري وحلفاءه استخدموا النابالم والكلور في قصف وادي بردى بريف دمشق، حيث يواصل النظام حملته على المنطقة رغم تصدي المعارضة المسلحة.

Published On 5/1/2017
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة