هآرتس: المستوطنات تجمد تعاونا إسرائيليا أوروبيا

مستوطنة بسغات زئيف شمال شرق القدس (تصوير- عوض الرجوب-الجزيرة نت)
مستوطنة بسغات زئيف شمال شرقي القدس المحتلة (الجزيرة نت)

قال باراك رابيد (المراسل السياسي لصحيفة هآرتس الإسرائيلية) إن وزيرة الثقافة ميري ريغيف قررت عدم إدراج اتفاق التعاون الثقافي مع الاتحاد الأوروبي على أجندة الحكومة في جلستها أمس الأحد، بسبب ما تضمنه بند يستثني المؤسسات الإسرائيلية الموجودة في الضفة الغربية والقدس الشرقية والجولان، باعتبارها ليست جزءا من إسرائيل.

وزعمت الوزيرة أن أي اتفاق تعقده إسرائيل مع أي دولة في العالم يجب أن يشمل الضفة الغربية، بينما أبدى وزيرا المالية موشيه كحلون والاقتصاد إيلي كوهين تأييدهما لقرار رفض الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي.

وأوضح المراسل أن الموافقة على المشروع مع الاتحاد الأوروبي يعني أن الحكومة تؤيد التوجه الأوروبي بفرض المقاطعة على المستوطنات الإسرائيلية لأن الاتفاق يقضي بمساهمة إسرائيل بأكثر من مليون يورو من دافع الضرائب الإسرائيلي لصالح مشاريع أوروبية وفعاليات ثقافية، سيتم استثناء مؤسسات إسرائيلية موجودة داخل المستوطنات من المشاركة فيها.

مع أن موافقة إسرائيل على انخراطها في مشروع الاتحاد الأوروبي كان سيمكنها من الحصول على مساهمات مالية بقيمة 1.46 مليار يورو، بين عامي 2014-2020.

ووفقا لمشروع الاتفاق الإسرائيلي الأوروبي، فإن تنفيذ أنشطة المشروع لن تتجاوز حدود إسرائيل لعام 1967، أي أن المستوطنات القائمة في الضفة والقدس الشرقية والجولان غير مدرجة ضمن هذه الفعاليات، في ظل الفجوة الواسعة في مواقف إسرائيل والاتحاد الأوروبي حول الموضوع الفلسطيني.

وأشار رابيد إلى أن رفض إسرائيل الموافقة على الطلب الأوروبي -الذي يستثني المؤسسات الثقافية والتعليمية الموجودة بالمستوطنات- جاء لأغراض حزبية داخلية لأنه سيحرم باقي المؤسسات الإسرائيلية من ثمار هذا التعاون مع الاتحاد الأوروبي الذي كان سيعمل على توثيق العلاقات المشتركة.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu at a press conference after the the Cyprus, Israel and Greece trilateral summit at King David hotel in Jerusalem, Israel, 08 December 2016. The trilateral summit, among others, was on cooperation in energy, the environment, tourism, research and innovation.

أعلنت الحكومة الإسرائيلية أمس الاثنين أنها ستمضي قدما في بناء آلاف الوحدات السكنية في القدس الشرقية، وحذرت الدول من أنها ستتخذ إجراءات ضدهم، قائلة إنها “لن تبيح خدها الآخر”.

Published On 27/12/2016
فلسطينيون يحتجون على ضم كبرى المستوطنات للقدس

احتج عشرات من نشطاء المقاومة الشعبية الفلسطينية على قانون إسرائيلي يسعى لضم مستوطنة “معاليه أدوميم” -المقامة على أراضي بلدتي العيزرية وأبو ديس شرقا- إلى مدينة القدس.

Published On 20/1/2017
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة