إندبندنت: الجيش الصيني يتوقع حربا ضد أميركا

رئيس الأركان الأميركي الجنرال مارك ميلي (وسط) يفتش حرس الشرف خلال حفل ترحيبي ببكين أغسطس/آب الماضي (الأوروبية)
رئيس الأركان الأميركي الجنرال مارك ميلي (وسط) يفتش حرس الشرف خلال حفل ترحيبي ببكين أغسطس/آب الماضي (الأوروبية)

أوردت صحيفة إندبندنت البريطانية أن الموقع الإلكتروني التابع للجيش الصيني نسب إلى مسؤول عسكري صيني كبير قوله إن الحرب مع الولايات المتحدة تحت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب أصبحت "واقعا عمليا"، ولم تعد مجرد شعار.

وقالت إندبندنت في تقرير لها إن العلاقات الأميركية-الصينية أصبحت أكثر توترا تحت إدارة ترمب، ويبدو أن تصريح المسؤول العسكري الصيني جاء ردا على الخطاب "العدائي" من الإدارة الجديدة بواشنطن ضد الصين.

وأوضحت أن التصريح يعكس وجهة نظر اللجنة العسكرية المركزية التي تتمتع بالسلطة الكاملة على القوات المسلحة الصينية، مشيرة إلى أن المسؤول طالب الولايات المتحدة بإعادة النظر في إستراتيجيتها بمنطقة آسيا-المحيط الهادي.

كما دعا المسؤول إلى الانتشار العسكري في بحر جنوب الصين والبحر الذي يقع شرقها، وهي مناطق تشهد حاليا توترا، وإلى نشر نظام دفاع صاروخي لحماية شبه الجزيرة الكورية، وهي نقطة أخرى بالمنطقة.

وأشارت إندبندنت إلى أن ترمب وأعضاء بإدارته أظهروا تشددا ضد الصين، إذ وصفها ترمب بأنها "تتلاعب في العملة"، واتهمها بالخداع في التجارة والتكتيكات الاقتصادية، وتجاهل السياسة الأميركية الراسخة "سياسة صين واحدة"، واتصل علنا بالرئيسة التايوانية تساي إنغ-وين في خطوة أغضبت بكين كثيرا.

وتعتبر الصين تايوان جزءا من أراضيها، ودرجت واشنطن على احترام ذلك عقودا، لكن ترمب اختار أن يتخلى عن هذه السياسة.

وعلقت إندبندنت على دعوة وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون لحصار بحري لجزر الصين الصناعية في بحر الصين الجنوبي بأنها دعوة يمكن أن تعدّها الصين عملا حربيا.

كما أن مؤشرات أخرى على استعدادات تجريها الصين للحرب ظهرت الأسبوع الماضي في تقارير غير رسمية تفيد بأن بكين نقلت صواريخ طويلة المدى قريبا من حدودها الشمالية الشرقية على مسافة رماية من القوات الأميركية بكوريا الجنوبية.

ونشرت وسائل التواصل الاجتماعي الصينية صورا تزعم أن نظام الصواريخ البالستية العابرة للقارات المتطور (دونغينغ-41) موجود حاليا بالقرب من الحدود الروسية.

وأشارت صحيفة "ذا غلوبال تايمز" الصينية إلى أن الجيش الصيني هو الذي سرّب الصور عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتحذير ترمب.

المصدر : إندبندنت