ليبرمان يدعو لتحالف إقليمي يحارب "الإرهاب"

epa02686096 Israeli Foreign Minister Avigdor Liberman speaks to his party, Israel Beiteinue, at a conference in Jerusalem, on 13 April 2011. Israel's Attorney General Yehuda Weinstein said 13 April 2011 that he was considering indicting Foreign Minister Avigdor Lieberman for fraud, breach of trust, money-laundering and harassing a witness. However, an indictment will not be served until Attorney-General Yehuda Wienstein holds hearings, at which Lieberman's lawyers will be given a chance to defend their client, Israeli media reported. EPA/YOAV ARI DUDKEVITCH ISRAEL OUT
ليبرمان أكد أن إسرائيل تطالب بحل إقليمي شامل يتضمن تبادل أراض مع الفلسطينيين (الأوروبية)
طالب وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان بإقامة تحالف إقليمي دولي لمحاربة الإرهاب والجماعات الإسلامية، يشمل إسرائيل وما سماها دولا عربية معتدلة، ويمهد لتسوية سياسية إقليمية لإيجاد حل للقضية الفلسطينية.

ونقلت صحيفة إسرائيل اليوم، المقربة من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، أن تصريحات ليبرمان جاءت خلال لقائه في القدس بالرئيس السابق لجهاز المخابرات الأميركية (سي آي أي) والقائد السابق للقوات الأميركية في أفغانستان الجنرال ديفد بترايوس.

من جهته، نقل مراسل موقع "أن آر جي" يائير كراوس عن ليبرمان قوله خلال اللقاء إن إسرائيل تطالب بحل إقليمي شامل مع الفلسطينيين، يتضمن تبادل أراض معهم.

واستبعد ليبرمان التوصل إلى حل ثنائي بين الجانبين، لأن الأعوام الـ24 الماضية شهدت مفاوضات لتقديم حلول عديدة للقضية الفلسطينية، لكن جميعها فشلت، ولذلك فإن المسار الوحيد لإيجاد حل ناجح لهذه القضية هو المدخل الإقليمي الشامل، على حد قوله.

من جهتها نقلت المراسلة السياسية لمعاريف دانة سومبيرغ تصريحات لمسؤولين إسرائيليين بضرورة استغلال وصول ترمب للحكم، وتنفيذ الأجندة الإسرائيلية، من بينهم وزيرة القضاء آيليت شاكيد التي أكدت أن وصول ترمب يعني أن قواعد اللعبة قد تغيرت، وأنه محظور على إسرائيل الاستمرار في العمل وفق القواعد القديمة.

من جهته، قال عضو الكنيست عن حزب البيت اليهودي بيتسلئيل سموتريتش إن إسرائيل مطالبة بأن تظهر للإدارة الأميركية الجديدة ما هو الأفضل لمصلحة الإسرائيليين، مشيرا إلى أنه "لا يجب أن نتحدث مع الأميركيين، بل أن نريهم ما سنقوم به على الأرض، لأن الإدارة الأميركية الجديدة لن تراقب حركة البناء الاستيطاني".

أما رئيس المجلس الاستيطاني شومرون، يوسي دغان فقد حذر الحكومة الإسرائيلية من تضييع ما وصفها بالفرصة التاريخية المتمثلة في وصول ترمب من أجل فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية، واستمرار البناء في المستوطنات، لأننا لن نجد إدارة أميركية داعمة للاستيطان مثل إدارة ترمب، على حد وصفه. 

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعلون "ما عادت فلسطين على اجندة العرب"

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعالون أن فلسطين لم تعد مطروحة على أجندة الدول العربية، وحذر من الزحف الإيراني بالشرق الأوسط، داعيا لتعزيز التعاون بين تل أبيب والدول العربية “المعتدلة”.

Published On 11/6/2014
تصميم فني يوضح عدم مقاطعة السعودية لآسرائيل وفقاً لقواعد التجارة العالمية

قالت صحيفة صنداي تايمز إن المملكة العربية السعودية أصبحت لاعبا أساسيا في المفاوضات الرامية إلى إبرام اتفاق سلام بين العرب وإسرائيل. ونقلت عن مسؤولين إسرائيليين أن إيهود أولمرت سيلتقي قريبا مسؤولين سعوديين لاستكشاف مدى إمكانية تشكيل كتلة عربية معتدلة تستطيع إسرائيل التعامل معها.

Published On 3/12/2006
AFP / Saudi Arabia's Foreign Minister Saud al-Faisal (R) greets Lebanese Prime Minister Fuad Siniora (L) upon his arrival to Jeddah, 10 September 2006. Siniora's visit aims at thanking

أعرب رئيس الحكومة الإسرائيلية إيهود أولمرت عن إعجابه بأداء وسياسة العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز وقادة الإمارات. واعتبر في حديث لصحيفة واشنطن بوست ومجلة نيوزويك أن القتال في لبنان كشف عن مصالح مشتركة بين إسرائيل و”بعض الدول العربية المعتدلة”.

Published On 14/11/2006
r : Israel's Defence Minister Ehud Barak speaks during a news conference after meeting Egypt's President Hosni Mubarak in Alexandria, about 220 km (150 miles) north of

قال وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك الأحد إن قادة إسرائيل يبحثون تحقيق خطة السلام السعودية التي تؤيدها العناصر العربية المعتدلة في أنحاء الشرق الأوسط. وقال “إن قلقا مشتركا عميقا يربط بين إسرائيل والدول العربية المعتدلة حيال إيران وحماس وحزب الله”.

Published On 19/10/2008
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة