صحف: استنفار أمني إسرائيلي عقب تنصيب ترمب

A Palestinian demonstrator holds placard during a protest against a promise by U.S. President-elect Donald Trump to re-locate U.S. embassy to Jerusalem, in the West Bank near Jewish settlement of Maale Adumim, January 20, 2017. REUTERS/Mohamad Torokman
الضفة الغربية شهدت مظاهرات أمس الجمعة ضد تعهدات ترمب بنقل سفارة بلاده للقدس (رويترز)

عبّرت محافل أمنية إسرائيلية عن قلقها من حدوث تصعيد أمني مع الفلسطينيين في الأيام القادمة، في حال أقدم الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترمب على تنفيذ وعده بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس.

وقال المراسل السياسي لصحيفة هآرتس باراك رابيد إن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية قدمت لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو تقدير موقف يتوقع تصعيدا أمنيا في حال تم نقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس.

وكشف أن جلسة خاصة عقدت قبل أيام جمعت نتنياهو وعددا من كبار الوزراء، أكد فيها أنه لا يعلم ما إذا كان ترمب سيفي بوعده وينقل السفارة، ومتى سيتم الأمر؟ لكن ذلك دفع الجيش الإسرائيلي والأجهزة الأمنية لإعلان الاستنفار الأمني فور مراسم أداء ترمب القسم رئيسا.

من جهته، أشار المراسل العسكري لصحيفة معاريف نوعام أمير أن التوتر داخل الأجهزة الأمنية الإسرائيلية بلغ ذروته عشية دخول ترمب البيت الأبيض، في ظل تقديرها بأن الأوضاع الأمنية مع الفلسطينيين قد تنفجر على الأرض.

وأضاف أن ما يثير مخاوف الأجهزة الأمنية الإسرائيلية من التصعيد مع الفلسطينيين، هو إعلان ترمب في الأسابيع الأخيرة عن سلسلة خطوات معارضة للمصالح الفلسطينية.

لكن المراسل السياسي للقناة التلفزيونية الإسرائيلية الثانية أودي سيغال, قال إن أوساطا سياسية نافذة في اليمين الإسرائيلي باتت تمارس ضغوطا على نتنياهو لاستغلال فترة دخول ترمب إلى البيت الأبيض.

وأضاف أن أوساط اليمين تطالب نتنياهو بالدعوة لإعلان السيادة الإسرائيلية على بعض المستوطنات في الضفة الغربية والقدس، مع غياب عهد الرئيس السابق باراك أوباما.

وقد حذرت الأوساط اليمينية نتنياهو بقولها: انتهى عهد "لا أستطيع" مع أفول عهد أوباما، وقد حان الوقت مع دخول ترمب، ليثبت نتنياهو أنه ملتزم فعلا بخطه اليميني.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية