إسرائيل تراقب عن كثب خيبة المصريين في السيسي

السيسي طالب المصريين أكثر من مرة بالصبر على تردي الأوضاع المعيشية (الأوروبية)
السيسي طالب المصريين أكثر من مرة بالصبر على تردي الأوضاع المعيشية (الأوروبية)

قال خبير الشؤون العربية بصحيفة يديعوت أحرونوت روعي كايس إن إسرائيل تراقب عن كثب خيبة المصريين في الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتطورات المتلاحقة بالبلاد.

وتناول التقرير اهتمام إسرائيل بالتحضيرات الجارية لعقد الانتخابات الرئاسية المصرية في يونيو/حزيران 2018، مع ظهور أسماء جديدة في الساحة السياسية.

ومن بين الأسماء التي تحدثت عنها الصحيفة الرئيس السابق للجنة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي، رئيس الحكومة الأسبق أحمد شفيق، وجمال مبارك نجل الرئيس المخلوع حسني مبارك.

وكتب كايس أنه وبصورة غير مفاجئة، تم افتتاح صفحة على فيسبوك تطالب بدخول مبارك الابن مسار الانتخابات الرئاسية، وبات لهذه الصفحة 94 ألف متابع، مما يشير إلى خيبة أمل مصرية متلاحقة من الأداء السياسي والاقتصادي للسيسي.

ولفت التقرير إلى أن البرادعي كان شريكا للسيسي في الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد مرسي في يوليو/تموز 2013، لكنه تحول إلى أهم منتقديه احتجاجا على القمع العنيف للمعارضة.

ويشير الكاتب إلى أن هذه الانتقادات جعلت الإعلام المصري الموالي للسيسي يطالب بسحب الجنسية من البرادعي، ويتهمه بتقديم "خدمات لـ الإخوان المسلمين والغرب".

وأشار التقرير إلى أن شفيق خسر أمام مرسي في انتخابات 2012، ثم غادر البلاد خشية اعتقاله بتهمة الفساد.

وقبل أسابيع، أعلن شفيق أنه ينوي الترشح أمام السيسي في الانتخابات الرئاسية القادمة.

لكن الخبير الإسرائيلي يرى أن هذه الشخصيات ليست أكبر تحد يواجه السيسي، فالخطر الحقيقي الذي يواجهه الأخير "هو الوضع الاقتصادي الذي لا يتحسن في مصر، مما يتسبب بزيادة الإحباط في أوساط المصريين الذين طالبهم (الرئيس) بالانتظار ستة شهور إضافية كي يروا التحسن المعيشي".

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

أشاد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي وصفه بـ”القيادة الشجاعة”، في حين واصل تحريضه على القيادة الفلسطينية والرئيس محمود عباس.

قال سفير تل أبيب السابق لدى القاهرة إن السؤال الذي يشغل بال الإسرائيليين يتعلق بقدرة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على اتخاذ خطوة جديدة لتطوير العلاقات المصرية الإسرائيلية.

نشر موقع “المعهد الأورشليمي” تقريرا عن العلاقات الاقتصادية بين مصر وإسرائيل، جاء فيه أن العلاقات التجارية بينهما تبدو مقلصة جدا رغم التحالف السياسي القائم في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة