خبير إسرائيلي: عباس عازم على انتخابات لا تشمل غزة

Palestinian President Mahmoud Abbas gestures during a press conference with UN Secretary-General Ban Ki-moon (not pictured) hold a press conference in the West Bank city of Ramallah, 21 October 2015. In a surprise emergency visit to the region, Ban urged Palestinians to stop knife attacks and violent protests, and Israel to stop security measures such as demolishing homes and erecting walls, acts that he warned would only add to Palestinian desperation and frustration.
الكاتب يسسخاروف: الانتخابات ستقوي شرعية عباس إذا قدر لحركة فتح الفوز بالضفة (الأوروبية)

قال الخبير الإسرائيلي في الشؤون العربية آفي يسسخاروف إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ينوي المضي قدما في إجراء الانتخابات المحلية دون أن تشمل قطاع غزة.

ونقل يسسخاروف عن قيادات فتحاوية كبيرة أن عباس عاقد العزم على إجراء الانتخابات في موعدها بغض النظر عن أي تطور داخلي، وهناك خيار بدأ يتصاعد داخل السلطة الفلسطينية يتعلق بإمكانية إجراء الانتخابات في الضفة الغربية وحدها، دون قطاع غزة، مما قد يقوي شرعية أبو مازن، إن قدر لفتح أن تفوز في انتخابات مدن وبلديات الضفة المختلفة.

يسسخاورف -ذو العلاقات الواسعة مع قيادات السلطة الفلسطينية- قال إن أوساط فتح التنظيمية تشهد خلافات حادة حول إمكانية إجراء الانتخابات المحلية في الضفة الغربية فقط دون قطاع غزة، لأن فتح تخشى فعليا أن تصاب بصدمة كبيرة في حال سجلت حماس فوزا في بعض بلديات الضفة الغربية، لا سيما المدن الكبيرة، خاصة في الخليل وطولكرم وقلقيلية وطوباس، رغم ما تتعرض له حماس من ملاحقات أمنية في الضفة منذ أسابيع.

مع العلم أن مدينة نابلس تشهد ترشح قائمة مشتركة بين فتح وحماس، لكن فتح تعبر عن قلق حقيقي في حال لم تجر انتخابات في غزة، مما قد يمنح حماس فرصة البقاء في تسيير الأمور هناك بطريقة فردية، وهو ما لا تريده فتح.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية