كيري يهدد بوقف المعونات عن جنوب السودان

U.S. Secretary of State John Kerry addresses a news conference in Kenya's capital Nairobi, August 22, 2016. REUTERS/Thomas Mukoya
كيري يتحدث في مؤتمر صحفي بنيروبي أمس (رويترز)
دان وزير الخارجية الأميركي جون كيري انفجار أعمال العنف بدولة جنوب السودان ووصفها بأنها مأساوية وهدد بأن بلاده لن تستمر في توفير المعونات الإنسانية لتلك الدولة إذا لم يلتزم قادتها بالسلام.

ودافع كيري في مؤتمر صحفي عقب لقائه الرئيس الكيني أوهورو كينياتا ووزراء خارجية خمس دول بالمنطقة في العاصمة الكينية نيروبي عن القرار الأممي بإرسال أربعة آلاف من قوات حفظ السلام الدولية إلى جنوب السودان بالإضافة إلى الـ13 ألف جندي الموجودين أصلا هناك.

وأعلن كيري عن معونة إنسانية أميركية جديدة لجنوب السودان بمبلغ 138 مليون دولار لتوفير الطعام وماء الشرب والأدوية لآلاف النازحين من منازلهم جراء الحرب. وقال إنه أوضح للقادة السياسيين هناك أن هذه المعونات لن تستمر تلقائيا.  

وقالت صحيفة واشنطن بوست إن قوات حفظ السلام بجنوب السودان تُتهم بعدم حماية المواطنين المدنيين والعاملين بمنظمات العون الإنساني الأجانب الذين يتعرضون للاغتصاب والقتل من قبل المقاتلين.

وأضافت الصحيفة أن أميركا لعبت دورا رئيسيا في إنشاء دولة جنوب السودان عام 2011 التي دخلت في حرب أهلية عام 2013 بين أتباع الزعيمين السياسيين الرئيس سلفا كير ميارديت ونائبه السابق رياك مشار اللذين تدعم كل منهما قبيلته وحلفاؤها هناك. وقد أسفرت هذه الحرب عن مقتل عشرات الآلاف.    

المصدر : واشنطن بوست