يديعوت: إسرائيل تأمل باستمرار المصالحة مع تركيا

أتراك مؤيدون للفلسطينيين يتجمعون في الذكرى الرابعة لهجوم إسرائيل على سفينة مرمرة التركية (أسوشييتدبرس)
أتراك مؤيدون للفلسطينيين يتجمعون في الذكرى الرابعة لهجوم إسرائيل على سفينة مرمرة التركية (أسوشييتدبرس)

أولت صحيفة يديعوت أحرونوت اهتماما واضحا للمحاولة الانقلابية الفاشلة في
تركيا حيث تناولتها بالتغطية الإخبارية والتقارير السياسية والتحليلات والتعليقات.

ففي تقرير لمراسلها السياسي إيتمار آيخنر، أفادت الصحيفة أن إسرائيل أبدت احترامها للعملية الديمقراطية في تركيا وذلك في رد قصير على نجاح الشعب التركي في إفشال المحاولة الانقلابية قبل يومين.

وأعربت إسرائيل في ردها عن أملها في أن تتواصل المصالحة الجارية بينها وبين أنقرة.

وأشارت إلى أن الرد جاء عقب مرور 15 ساعة على بداية محاولة الانقلاب "الدراماتيكي" في تركيا التي انتهت إلى فشل واضح، واستقرار أكثر لسلطة الرئيس رجب طيب أردوغان، حسب تعبير الصحيفة.

وفي تقرير آخر لموفدها إلى إسطنبول، ذكرت يديعوت أحرونوت أن المدينة شهدت مظاهرات عارمة تشبه إلى حد بعيد ما شهدته نهائيات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم التي جرت مؤخرا في فرنسا، حيث نزل أنصار أردوغان إلى ميدان تقسيم وسط المدينة بأعداد غفيرة.

وأضافت أن الأتراك أطلقوا صفارات النصر، ورفعوا علم بلادهم في كل زاوية، وبدا كما لو أنهم يحتفلون بعيد الاستقلال، وتعالت حناجرهم بالتهليل والتكبير، ولم تحل أجواء الطقس الحار دون احتفال الشبان بفشل الانقلاب.

ونوَّهت يديعوت أحرونوت بأن زعماء المعارضة التركية تجندوا لمساعدة أردوغان في التغلب على الانقلاب، بمن فيهم زعماء المعارضة العلمانية والحزب الموالي للأكراد الذين اعتبروا أن دعم الديمقراطية واجب على جميع الأتراك.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية