يديعوت: إسرائيل تأمل باستمرار المصالحة مع تركيا

Pro-Palestinian Turks gather on the fourth anniversary of the Mavi Marmara ship, the lead boat of a flotilla headed to the Gaza Strip which was stormed by Israeli naval commandos in a predawn confrontation in the Mediterranean May 31, 2010, in Istanbul, Turkey, Friday, May 30, 2014. Israeli naval commandos stormed a flotilla of ships carrying aid and hundreds of pro-Palestinian activists to the blockaded Gaza Strip on May 31, killing nine Turkish passengers in a botched raid that provoked international outrage and a diplomatic crisis between the two countries.(AP Photo)
أتراك مؤيدون للفلسطينيين يتجمعون في الذكرى الرابعة لهجوم إسرائيل على سفينة مرمرة التركية (أسوشييتدبرس)

أولت صحيفة يديعوت أحرونوت اهتماما واضحا للمحاولة الانقلابية الفاشلة في
تركيا حيث تناولتها بالتغطية الإخبارية والتقارير السياسية والتحليلات والتعليقات.

ففي تقرير لمراسلها السياسي إيتمار آيخنر، أفادت الصحيفة أن إسرائيل أبدت احترامها للعملية الديمقراطية في تركيا وذلك في رد قصير على نجاح الشعب التركي في إفشال المحاولة الانقلابية قبل يومين.

وأعربت إسرائيل في ردها عن أملها في أن تتواصل المصالحة الجارية بينها وبين أنقرة.

وأشارت إلى أن الرد جاء عقب مرور 15 ساعة على بداية محاولة الانقلاب "الدراماتيكي" في تركيا التي انتهت إلى فشل واضح، واستقرار أكثر لسلطة الرئيس رجب طيب أردوغان، حسب تعبير الصحيفة.

وفي تقرير آخر لموفدها إلى إسطنبول، ذكرت يديعوت أحرونوت أن المدينة شهدت مظاهرات عارمة تشبه إلى حد بعيد ما شهدته نهائيات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم التي جرت مؤخرا في فرنسا، حيث نزل أنصار أردوغان إلى ميدان تقسيم وسط المدينة بأعداد غفيرة.

وأضافت أن الأتراك أطلقوا صفارات النصر، ورفعوا علم بلادهم في كل زاوية، وبدا كما لو أنهم يحتفلون بعيد الاستقلال، وتعالت حناجرهم بالتهليل والتكبير، ولم تحل أجواء الطقس الحار دون احتفال الشبان بفشل الانقلاب.

ونوَّهت يديعوت أحرونوت بأن زعماء المعارضة التركية تجندوا لمساعدة أردوغان في التغلب على الانقلاب، بمن فيهم زعماء المعارضة العلمانية والحزب الموالي للأكراد الذين اعتبروا أن دعم الديمقراطية واجب على جميع الأتراك.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

مشاهد الاحتفال في إسطنبول بفشل المحاولة الانقلابية

يتواصل توافد حشود غفيرة من المواطنين الأتراك على الميادين الرئيسية في مدن عدة، تعبيرا عن رفضهم لمحاولة الانقلاب ودعمهم للشرعية، وتجاوبا مع دعوات الرئيس التركي ورئيس الوزراء للنزول إلى الميادين.

Published On 17/7/2016
تركيا تؤكد أن الوضع بات تحت السيطرة

أكدت السلطات التركية السبت دحر الانقلاب بالكامل وانتهاء عملية اعتقال مدبريه من داخل قيادة الأركان، واعتقال قائدي الجيشين الثاني والثالث، بينما دعت الشعب للنزول للميادين في أنقرة وإسطنبول لحماية الديمقراطية.

Published On 16/7/2016
Turkish Prime Minister Binali Yildirim speaks during a press conference in Ankara, Turkey, 27 June 2016. Turkey and Israel on 27 June announced that they have repaired ties after a six year conflict over a disagreement regarding the killing of 10 pro-Palestinian Turkish activist by Israeli soldiers when the Turkish Mavi Marmara flotilla breached Gaza's naval blockade in 2010.

أعلن مسؤول بوزارة الخارجية التركية أن أنقرة وقعت اتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل اليوم بعد شقاق دام ست سنوات، وهو ما يضفي صيغة رسمية على اتفاق أعلنه رئيسا وزراء البلدين.

Published On 28/6/2016
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة