فايننشال تايمز: هل يمكن وقف خروج بريطانيا من الاتحاد؟

Protestors gather outside N10 Downing Street on the day British Prime Minister David Cameron announcing his resignation after losing the vote in the EU Referendum outside N10 Downing Street in London, Britain, 24 June 2016. Approximately 52 percent voted for Leave in the so-called Brexit referendum.
معارضون لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (الأوروبية)

اهتمت بعض الصحف البريطانية بردود فعل المؤيدين للبقاء داخل الاتحاد الأوروبي بعد الاستفتاء الذي أجرته بريطانيا قبل أربعة أيام، وجاءت النتيجة مؤيدة للخروج.

فقد استهلت فايننشال تايمز بمقال بعنوان "هل يمكن وقف الخروج؟ كل شيء جائز"، وقالت إن الخروج من الاتحاد الأوروبي أصعب مما يتخيل أي أحد وكذلك تحدي إرادة الشعب.

وأشارت الصحيفة إلى عريضة جمعت أكثر من 3.3 ملايين توقيع، والعدد في زيادة، تدعو نواب البرلمان لإلغاء قرار الخروج، حيث لجأ الشباب، الذين صوت ثلاثة أرباعهم لصالح البقاء، إلى مواقع التواصل الاجتماعي ليعبروا عن غضبهم واستيائهم لأن مستقبلهم قررته مجموعة من كبار السن المتفائلين المتقاعدين.

وألمح كاتب المقال فيليبس ستيفنز إلى اقتراح رئيس الوزراء الأسبق توني بلير بإمكانية إجراء استفتاء ثان، خاصة مع تردي أسواق المال وإغلاق بروكسل أبوابها في وجه بريطانيا.

ورأى أن دعاة الخروج سيشعرون قريبا بأن تفكك علاقة بريطانيا مع الاتحاد ستكون تكلفته باهظة ومدمرة، وأنه من الناحية السياسية والقانونية والدستورية سيكون أصعب بكثير مما يتخيل في غمار تصريحات النخبة من دعاة الخروج، وأن شيئا غير عادي لابد وأن يحدث قبل أن يقرر البرلمان، الذي يظل صاحب القرار السيادي بشأن هذه المسألة، إلغاء أصوات 17.4 مليون شخص صوتوا للخروج.

وختمت الصحيفة بأنه يجب على مؤيدي البقاء في الاتحاد أن لا يستسلموا وأنه طالما لم تلجأ الحكومة البريطانية إلى المادة 50 من معاهدة لشبونة بشأن الاتحاد الأوروبي -التي تحدد سبل انسحاب إحدى الدول الأعضاء من الاتحاد بشكل طوعي ومن طرف واحد وفقا للمتطلبات الدستورية الخاصة بها- فإن بريطانيا تظل عضوة فيه. ومن ثم فإن على المؤيدين لبقاء بريطانيا قريبا من قارتها أن يفكروا في غير الممكن والعمل على جعله ممكنا.

‪الشباب في بريطانيا يشعرون بخيبة أمل بسبب نتيجة الاستفتاء‬ الشباب في بريطانيا يشعرون بخيبة أمل بسبب نتيجة الاستفتاء (الجزيرة)‪الشباب في بريطانيا يشعرون بخيبة أمل بسبب نتيجة الاستفتاء‬ الشباب في بريطانيا يشعرون بخيبة أمل بسبب نتيجة الاستفتاء (الجزيرة)

وفي السياق كتب النائب العمالي ووزير التعليم العالي السابق ديفد لامي أن القيادة في بريطانيا أمام خيارات صعبة لأن السياسة تدور حول ما تؤمن به، وبصفته نائبا برلمانيا فالأمر يتعلق بالدفاع عن دائرته الانتخابية، إذ رأى أنه سيكون هناك ركود في فترة ما بعد الخروج وأن ثلاثة أرباع الذين صوتوا له من مؤيدي البقاء في الاتحاد سيكونون أول من يعاني.

وقال لامي في مقاله بصحيفة غارديان إن تأثير الركود الاقتصادي على دائرته سيكون مدمرا للغاية وسيكون كارثيا على نحو مماثل عبر مساحات كاملة من البلاد، وخاصة في المناطق التي تكافح بالفعل، وأنه في هذا الركود الذي هو من صنع الإنسان كلما زاد الأمر سوءا فسيكون المستقبل أسوأ.

وأشار إلى أن الاستفتاء كان استشاريا وليس ملزما، بخلاف الاستفتاء على الإصلاح الانتخابي الذي كان في عام 2011 والذي فرض التزاما قانونيا على الحكومة.

وأضاف أن نحو 500 من أعضاء البرلمان أنفسهم صوتوا لصالح البقاء وأنه ضمن صلاحياتهم وقف "هذا الجنون" من خلال تصويت في البرلمان. واستطرد بأن من صلاحيات البرلمان أيضا الدعوة لاستفتاء ثان، بعد أن بدأ الغبار ينقشع وبدأ واقع أمة ما بعد الخروج يلوح للعيان.

المصدر : الصحافة البريطانية

حول هذه القصة

The largest container ship in world, CSCL Globe, docks during its maiden voyage, at the port of Felixstowe in south east England, in this file photograph dated January 7, 2015. British exporters experienced the weakest growth in orders since the depths of the financial crisis in the three months to September, a survey showed on November 3, 2015, adding to signs that overseas demand has faltered. The British Chambers of Commerce said firms taking part in its quarterly tr

من المتوقع أن تستفيد دول الخليج من انخفاض تكلفة الواردات من بريطانيا ومنطقة اليورو بعد القرار البريطاني بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي، نظرا لتراجع الجنيه الإسترليني واليورو أمام الدولار الأميركي.

Published On 26/6/2016
A general view of the Egyptian stock exchange in Cairo August 18, 2013. Egypt's stock market fell sharply on Sunday as it resumed trading after hundreds of people were killed in a crackdown by the army-backed government on supporters of the Muslim Brotherhood. Banks and the stock market reopened for the first time since Wednesday's carnage, with shares rapidly falling 2.5 percent. REUTERS/Louafi Larbi (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST BUSINESS)

تراجعت أسواق الأسهم العربية اليوم الأحد بنسب كبيرة في أول جلسة تداول بعد تصويت البريطانيين للخروج من الاتحاد الأوروبي نهاية الأسبوع الماضي، وكانت البورصة المصرية أبرز الخاسرين بانخفاض بلغ 5.5%.

Published On 26/6/2016
Labour Party leader Jeremy Corbyn speaks on immigration and moving on after the EU referendum, in central London, Britain June 25, 2016. REUTERS/Neil Hall

أعلن تسعة وزراء بحزب العمال البريطاني استقالاتهم من حكومة الظل على خلفية تصويت البريطانيين لفائدة خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي، وهددت أسكتلندا باستخدام حق النقض لعرقلة خروج بريطانيا من الاتحاد.

Published On 26/6/2016
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة