يديعوت أحرونوت: تزايد مظاهر العداء لليهود بأميركا

US American actress Roseanne Barr speaks during a conference titled 'Fighting the Boycott' in Jerusalem, Israel, 28 March 2016. The conference organized by the Israeli newspaper Yedioth Ahronoth includes speeches by senior Israeli politicians speaking about how Israel reacts on the international efforts of the BDS Movement (Boycott, Divestment and Sanctions Movement) to boycott the country in the political, economic and cultural fields. The BDS movement aims at putting pressure on Israel to change its policy towards ending the occupation of Palestinian territories and the Golan Heights, equal rights for Arab-Palestinian Israelis and the right for Palestinian refugees to return.
الممثلة الأميركية روزان بار في ندوة حول مقاطعة إسرائيل نظمتها صحيفة يديعوت أحرونوت (الأوروبية)

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن تقريرا أصدرته "الرابطة ضد التشهير" أظهر ارتفاعا متزايدا في مستويات معاداة السامية ضد اليهود في الولايات المتحدة الأميركية عام 2015، عقب انخفاض ملموس للظاهرة خلال العقد الأخير.

وأوضح المراسل السياسي للصحيفة إيتمار آيخنر أن 80% من حوادث معاداة اليهود شهدتها ولاية نيويورك، كما أن معدل الهجمات المعادية للسامية في الجامعات والمؤسسات الأكاديمية ارتفع إلى الضعف.

وسجل عام 2015 وقوع 56 هجوما ماديا، مقابل 36 آخر شهدها 2014، مما يعني ارتفاعا بنسبة 50%، وفي حين تمكن التقرير من توثيق 941 حادثا معاديا للسامية، فقد شهد عام 2014 وقوع 912 حادثا مشابها.

وأوضح التقرير أن الارتفاع في عدد الحوادث المعادية للسامية شمل مختلف أنواعها، سواء الهجوم البدني، أو استخدام العنف، أو إلقاء الأشياء، وأن عددا من الولايات الأميركية شهدت تزايدا ملحوظا في عدد هذه الحوادث، فقد كان لافتا أن تشهد ولاية نيويورك وقوع 44 هجوما من بين 56 شهدها عام 2015، بنسبة 79% منها، حيث تعيش فيها الجالية اليهودية الأكبر في عموم الولايات المتحدة.

عنف في الجامعات
وبحسب صحيفة يديعوت أحرونوت فإن هناك معطى مقلقا يتمثل بزيادة هذه الحوادث المعادية للسامية في الجامعات الأميركية والكليات الأكاديمية بنسبة تصل إلى الضعف عن عام 2014، وبعدد تسعين حادثة شهدها عام 2015 في ستين مؤسسة أكاديمية وجامعة أميركية، مقابل 47 حادثة لعام 2014، وبلغت نسبة هذه الحوادث المعادية للسامية 10% من أصل جميع الحوادث التي شهدتها الولايات المتحدة عام 2015.

وقال أحد مسؤولي الرابطة المعادية للتشهير جوناثان غرينبيلت إن هناك قلقا من تزايد هذه الحوادث المعادية للسامية التي تتخذ أشكالا من العنف، وباتت الجامعات والكليات الأكاديمية في الولايات المتحدة تسجل حوادث لا تتوقف من التحريض ضد اليهود.

في حين ذكر الرئيس العالمي للرابطة مارفين ناتان أنه في كل أسبوع يقع حادث مُعاد للسامية في الولايات المتحدة، وفي كل يوم تقع حادثتين معاديتين لليهود فيها، بجانب التحريض الذي تشهده شبكات التواصل الاجتماعي ضد اليهود على مدار الساعة.

وأكدت معطيات الرابطة أن أميركا التي تشهد حوادث معادية للسامية هي التي تعيش فيها الجاليات اليهودية الأكبر، حيث تصدرت ولايتا نيويورك وكاليفورنيا هذه القائمة. 

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

المستوطنات الإسرائيلية بعمق نفوذ مدينة رام الله

تنوعت الأخبار السياسية التي لها علاقة بالشرق الأوسط في الصحافة البريطانية فقد أشارت إحداها إلى انتقاد حاد وجهه مسؤول إسرائيلي إلى بريطانيا بشأن تلميحات معادية للسامية، وتحدثت أخرى عن تقرير أممي يكشف انتهاكات إيرانية للعقوبات المفروضة عليها.

Published On 23/5/2013
epa03172294 Nobel Prize for Literature laureate Guenter Grass is pictured in his study in Behlendorf, Germany, 05 April 2012. One day after the poem was published in the 'Sueddeutsche Zeitung' newspaper Grass commented for the first time on the poem and the reactions it caused today. Nobel literature laureate Grass criticised Israel's Iran policy in the poem which

تتصاعد الحملة الإسرائيلية ضد مثقفين ومبدعين كبار على مستوى العالم بصورة لافتة ومثيرة للتساؤلات بعد الحملة العاصفة التي استهدفت الأديب الألماني غونتر غراس إلى حد التهديد بسحب منجزات تاريخية منه مثل جائزة نوبل المرموقة وذلك من خلال استعمال سوط اسمه “معاداة السامية”.

Published On 16/4/2012
Sen. Patrick Leahy, D-Vt., the ranking member of the Senate Judiciary Committee, walks past a crowd of reporters at the Capitol after President Barack Obama announced Merrick Garland as his nominee to replace the late Justice Antonin Scalia on the Supreme Court, in Washington, Wednesday, March 16, 2016. Senate Democrats like Leahy have been urging Republicans to relent on their determination to not hold confirmation hearings for any Supreme Court nominee in President Obama’s final months in office. (AP Photo/J. Scott Applewhite)

طالب أعضاء في الكونغرس الأميركي بإجراء تحقيقات في عمليات إعدامات تنفذها إسرائيل خارج نطاق القانون، ويمكن لهذه التحقيقات أن تؤثر على تدفق المساعدات الأمنية التي تقدمها أميركا لإسرائيل.

Published On 31/3/2016
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة