شاباك: 17% من المهاجمين الفلسطينيين لديهم هويات إسرائيلية

Israelis carrying a wounded Policeman injured during an attack allegedly carried out by Palestinian man, at the Bus station in Beersheba, Israeli, 18 October 2015. A man opened fire in a southern Israel bus terminal, killing one before authorities shot him dead, shattering a 24-hour lull in Palestinian attacks that has had the nation on the brink after a fortnight of violence. Security forces engaged in a gunbattle with the assailant, who had entered the station armed with a gun, but then also snatched the rifle of a soldier, police said. He was shot dead after fleeing outside. EPA/Dudu Grunshpan ISRAEL OUT
الشاباك كشف عن معطيات جديدة حول منفذي العمليات الفلسطينية ضد الاحتلال (الأوروبية)

ذكر المراسل العسكري لموقع "أن آر جي" الإسرائيلي آساف غولان أن جهاز الأمن الإسرائيلي العام (الشاباك) كشف أن 17% من منفذي العمليات الفلسطينية في الأشهر السبعة الأخيرة يحملون هويات إسرائيلية، مما يمكنهم من الوصول لأهدافهم.

وقال المراسل إن الشاباك قدم الثلاثاء معطيات خلال جلسة للكنيست أشارت إلى أن إجراءات لمّ شمل العائلات الفلسطينية تسفر عن مخاطر أمنية على دولة الاحتلال.

وأضاف أن هذه المعطيات تم الكشف عنها في اجتماع لعدد من اللجان العامة في الكنيست، من بينها الخارجية والأمن والداخلية.

وأوصت هذه اللجان بتمديد إجراءات لمّ الشمل عاما إضافيا آخر، على أن تجري خلال نصف عام نقاشا شاملا حول تأثر الفلسطينيين بما تسميه قانون المواطنة والدخول لإسرائيل.

يشار إلى أن هذا القانون صدر عام 2003 إثر الانتفاضة الثانية، وألحقت به سلسلة قيود تحدد حركة عودة الفلسطينيين إلى أراضي 48 في حالات لمّ الشمل.

وبين عامي 2004 و2015 نفّذت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة سلسلة طلبات عديدة لتمديد عمل قانون لمّ الشمل.

ونقلت المحامية نوعام كهان عن سلطة السكان الإسرائيلية وجود 12500 فلسطيني في مراحل متقدمة من إجراءات لمّ الشمل.

من جانبه، انتقد المحامي عادي لوستيغمان -من مركز الدفاع عن حقوق الفرد- المطالب الإسرائيلية بوضع قيود على إجراءات لمّ شمل العائلات الفلسطينية، لأن الأغلبية العظمى من هذه العائلات وُلد أبناؤها في شرقي القدس ومناطق تسيطر عليها إسرائيل.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية