تايمز: حظر الحجاب في مكان العمل تصرف غير حكيم

مسلمتان ترتدي إحداهما نقابا في مدينة مو  قرب باريس، أثناء محاكمة تتعلق بمنع ارتداء النقاب في المناطق العامة (الأوروبية-أرشيف)
مسلمتان ترتدي إحداهما نقابا في مدينة مو قرب باريس، أثناء محاكمة تتعلق بمنع ارتداء النقاب في المناطق العامة (الأوروبية-أرشيف)

علقت افتتاحية صحيفة تايمز على تحرك لتوجيه محكمة العدل الأوروبية بضرورة السماح للشركات في الاتحاد الأوروبي بمنع ارتداء الحجاب الإسلامي في العمل، على خلفية قضية تنظر في هذا الشأن.

وأشارت إلى قول المحامي العام للمحكمة إن هذا المنع يكون مقبولا إذا كان جزءا من حظر أوسع لكل الرموز الدينية المرئية في مكان العمل.

ورأت الصحيفة أن الحجاب لا يعيق القدرة على التواصل بحرية مع الآخرين، بعكس النقاب المغطي للوجه الذي يعتبر غير مقبول في البيئة المهنية.

وقالت إن منع الحجاب سيكون تعصبا، وسيزيد من مخاطر فقدان تأييد أصحاب الديانات، وفي هذه الحالة المسلمين.

وأشارت إلى حجة المحامي العام بأن من غير المتوقع من الموظف التخلي عن جنسه أو جنسها أو لون بشرته أو عرقيته أو سنه عند دخوله مبنى الشركة، لكن من المتوقع أن يكون معتدلا في ممارسة شعيرته الدينية في مكان العمل.

وعقبت الصحيفة بأن ارتداء الحجاب في العمل ليس أكثر إفراطا من ارتداء الصليب المسيحي أو عمامة السيخ، وأن من الصعب اعتبار رؤية هذا الأمر من اختصاص الدولة، وينبغي أن يكون أرباب العمل في سعة لتحديد نظام الزي المعقول، والحجاب من هذا المنطلق ليس عائقا.

المصدر : تايمز

حول هذه القصة

أوقفت إدارة كلية ويتون المسيحية بولاية إيلينويس الأميركية أستاذة العلوم السياسية بالكلية لاريسيا هوكنز (غير مسلمة) من العمل بعد أن ارتدت الحجاب تضامنا مع المسلمين الذين يتعرضون لحملة كراهية.

شهدت عدة مدن في البوسنة والهرسك مسيرات احتجاج على منع موظفات القضاء من ارتداء الحجاب، وذلك تزامنا مع اليوم العالمي للحجاب، الذي يصادف مطلع فبراير/شباط من كل عام.

قالت جماعة حقوقية أميركية إن طالبة مسلمة "انفطر قلبها" بعد إبلاغها الثلاثاء بأن كلية عسكرية بساوث كارولاينا لن تسمح لها بارتداء الحجاب، وأشارت إلى أنها تدرس خيارات المواجهة.

المزيد من اجتماعي
الأكثر قراءة