خبير إسرائيلي يحذر من انفجار الوضع بغزة

Palestinian women stand next to destroyed buildings in Al Shejaiya neighbourhood in the east of Gaza City, 23 February 2015. On 15 February 2014, international mediator and former British prime minister Tony Blair said if conditions in the impoverished Gaza Strip remained the same, then it would be a 'crime against humanity.' Blair, the envoy of the so-called Quartet of Middle East peace mediators, had visited the coastal enclave for several hours, six months after a deadly and destructive Israeli offensive in the strip, launched in response to years of rocket attacks. EPA/MOHAMMED SABER
العدوان والحصار الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة فاقم معاناة الفلسطينيين المعيشية (الأوروبية)

حذر خبير أمني إسرائيلي من أن الضائقة المعيشية التي يعاني منها الفلسطينيون في قطاع غزة ستنفجر في وجه إسرائيل يومًا.

وكتب الخبير الأمني يوسي ميلمان في صحيفة معاريف أن الأزمة الاقتصادية التي يكابدها ملايين الفلسطينيين في القطاع والتي تزداد سوءاً باطراد، باتت مصدر قلق حقيقي لإسرائيل.

وقال إن هذه الأزمة لابد ستنفجر يوماً ما بوجه إسرائيل مع بقاء المشكلة بمنأى عن الحل في ظل تجاهل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه موشيه يعالون للأوضاع الاقتصادية هناك.

ورأى ميلمان أن أحد أسباب الهدوء الذي خيّم على حدود غزة وإسرائيل بعد يومين من تبادل القذائف الصاروخية بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) والجيش الإسرائيلي، تمثل في الرسائل المتبادلة التي أرسلها الجانبان لبعضهما بعضا سواء بصورة علنية أو عبر طرف ثالث مثل مصر.

وأشار إلى أن حماس لديها قناعة بأن الجيش الإسرائيلي لن يرتدع من إطلاقها القذائف الصاروخية، ولذلك سيواصل عملياته للبحث عن مزيد من الأنفاق بالقرب من الحدود.

وفي حال حصول الجيش على معلومات أمنية أو معدات تكنولوجية قادرة على كشف أنفاق جديدة، فإن الجيش لن يتردد في دخول المناطق الفلسطينية للعثور عليها، والجيش يبعث برسائل لحماس بأنه محظور عليها أن تكتب قواعد اللعبة من جديد.

وأوضح الخبير الأمني أن حماس ستواصل حفر الأنفاق، رغم أن الحركة باتت ضعيفة في ظل العزلة السياسية التي تعيشها، فإن الأزمة الاقتصادية -التي يحياها ملايين الفلسطينيين في قطاع غزة ممن يعيشون في ظل أجواء تزداد سوءا- باتت مصدر قلق حقيقي لأن هناك تخوفا إسرائيليا من أن هذه الضائقة المعيشية ستنفجر في وجهها.

أما صحيفة يديعوت أحرونوت فقد نقلت عن قائد المنطقة الجنوبية الأسبق في الجيش الإسرائيلي الجنرال يوم توف ساميه أن التعامل الأمثل مع التهديد القادم من القطاع يتمثل في عملية عسكرية تبادر إليها إسرائيل تتسبب في انهيار حركة حماس وفصل قطاع غزة بكامله عن شبه جزيرة سيناء، قبل الذهاب إلى العملية السياسية مع الفلسطينيين.

وأضاف "بدا واضحاً أن إسرائيل انتابها التردد وعدم وضوح الأهداف إبان حروبها الثلاث ضد حماس في غزة" وهي عمليات الرصاص المصبوب 2008، وعمود السحاب 2012، والجرف الصامد 2014.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

إسماعيل هنية

أعلن إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن الحركة تسعى لتطبيق اتفاق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام الداخلي لإنهاء معاناة قطاع غزة المحاصر للعام العاشر على التوالي.

Published On 23/1/2016
خليل الحية عضو القيادة السياسية لحركة حماس

طالب خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة حماس السلطات المصرية بالتخفيف من معاناة أهالي قطاع غزة نتيجة إغلاق معبر رفح. وكان وفد من حماس عقد لقاءات مع المخابرات المصرية بالقاهرة.

Published On 16/3/2016
دبكة فلسطينية وسط لندن لكسر حصار غزة

انطلقت حملة إلكترونية عالمية للمطالبة بفك الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة من خلال هاشتاغ “# بكفي-حصار” بالعربية والإنجليزية, بهدف إيصال معاناة سكان القطاع إلى الرأي العام العالمي.

Published On 2/4/2016
عشرات من المتظاهرين الذين تظاهروا اليوم الأربعاء 10-6-2015 في ميناء غزة في اطار الاستعدادات لاستقبال أطول الحرية 3 وأيضا المطالبة بفتح ممر مائي لغزة، بدعوة من هيئة الحراك الوطني لكسر الحصار وإعادة الإعمار.

تشهد المشاركة في الفعاليات الوطنية والشعبية المنددة بالحصار وانعكاساته على غزة تراجعا ملموسا، وذلك رغم التدهور الكبير وغير المسبوق بالأوضاع المعيشية للسكان مقارنة مع ثماني سنوات مضت من عمر الحصار.

Published On 10/6/2015
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة