الجيش الإسرائيلي: أحبطنا تهريب أنابيب لغزة لإنتاج قذائف

صور خاصة بالمواد المهربة - معاريف: وقف عمليات تهريب معدات إلى غزة تستخدم لإنتاج قذائف صاروخية
مواد ومعدات تستخدم لإنتاج قذائف صاروخية قالت السلطات الإسرائيلية إنها أوقفت تهريبها إلى غزة (معاريف الإسرائيلية)

قال المرسل العسكري لموقع "إن آر جي" يوحاي عوفر إن الجيش الإسرائيلي أحبط الخميس الماضي محاولة لتهريب أنابيب خاصة لإنتاج قذائف صاروخية إلى قطاع غزة، كانت في الطريق من معبر ترقوميا قرب مدينة الخليل بالضفة الغربية داخل معدات خاصة بالمنسوجات والمجوهرات.

وأضاف أنه عثر في هذه الحمولة على محركات كهربائية خاصة بمشروع الأنفاق التحت-أرضي الخاصة بحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مشيرا إلى أن الخبراء الأمنيين في سلطة المعابر الإسرائيلية التابعة لوزارة الدفاع أوقفوا بالتعاون مع جهاز الأمن الإسرائيلي العام (الشاباك) شحنة كبيرة من الوسائل التي كانت في طريقها لحركة حماس في غزة.

وتضمنت الشحنة مئات الأنابيب التي قطرها أربع إنشات ومواد أخرى خاصة بإنتاج قذائف الهاون، وعشرات المحركات الكهربائية تستخدمها المنظمات الفلسطينية المسلحة لتقوية قدراتها العسكرية، ومنها تطوير مشروع الأنفاق، وكان يفترض أن تصل هذه الشحنة قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم جنوب القطاع.

وأوضح يوحاي عوفر أن هذه المحاولة تضاف إلى عشرات المحاولات السابقة التي تم إيقافها خلال الشهور الماضية من قبل قوات الأمن الإسرائيلية، وأن حركة حماس تسعى من خلالها لتقوية قدراتها التسليحية بكل ثمن، وكان آخرها تهريب ستين ألف أداة تصلح لتصنيع قنابل يدوية، وأربعة أطنان من كمية الكلوريديوم تم إخفاؤها في أربعين حاوية ملح، وهي مادة خاصة بتصنيع مئات القذائف الصاروخية لحشوها بكميات متفجرة.

من جهة أخرى، ذكرت صحيفة معاريف أن سلاح البحرية الإسرائيلية يستعد لإمكانية تنفيذ تنظيم الدولة الإسلامية عملية مسلحة تنطلق من شبه جزيرة سيناء باتجاه مدينة إيلات الإسرائيلية الساحلية.

وأضافت أن هذا الاستعداد يأتي بعد شهرين من تنفيذ تدريب إسرائيلي بحري واسع النطاق لمواجهة عدد من السيناريوهات العسكرية، وذلك في أعقاب سخونة الأوضاع الأمنية داخل سيناء.

ونقلت الصحيفة عن أوساط عسكرية إسرائيلية تخوفها من قيام تنظيم الدولة بالتسلل إلى إيلات واحتجاز رهائن إسرائيليين، مشيرة إلى أن منطقة سيناء المصرية تعيش سيناريوهات عديدة، من بينها إسقاط طائرات وتزايد سيناريوهات أمنية أخرى.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

أقرت كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- بمسؤوليتها عن حفر نفق أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الاثنين عن اكتشافه قرب الحدود مع غزة.

Published On 18/4/2016
FILE - In this Sunday, Oct. 13, 2013 file photo, Israeli soldiers enter a tunnel discovered near the Israel Gaza border. Israel's military chief Lt. Gen. Gadi Eisenkot said Tuesday, Feb. 9, 2016, that Gaza's Hamas rulers have been rebuilding the sophisticated network of underground tunnels that Israel damaged during the 2014 war. Eisenkot said destroying this network is the military's top priority for 2016. (AP Photo/Tsafrir Abayov)

قالت كتائب الشهيد عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- إن النفق الذي أعلن الجيش الإسرائيلي اكتشافه الخميس، ليس جديدا.

Published On 5/5/2016
A Palestinian fighter from the Izz el-Deen al-Qassam Brigades, the armed wing of the Hamas movement, gestures inside an underground tunnel in Gaza in this August 18, 2014 file photo. The Israeli government says its investigations have not come up with any evidence the night-time noises reported by villagers living near Gaza emanate from tunnels, but assertions by Hamas of extensive cross-border digging has only fueled concern. REUTERS/Mohammed Salem/Files
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة