ملكة بريطانيا تصف المسؤولين الصينيين بالوقاحة

The Speaker of the House of Commons John Bercow (L) introduces Prime Minister David Cameron (C) to Queen Elizabeth, as Chris Grayling (2nd R), leader of the House of Commons and Chris Bryant, shadow leader of the House of Commons, watch during a reception in Buckingham Palace to mark the The Queen's 90th birthday, in London, Britain May 10, 2016. REUTERS/Paul Hackett
رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون يصافح الملكة إليزابيث حيث التقطت كاميرا حديثهما عن مسؤولين دوليين (رويترز)
نعتت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية بعض المسؤولين الصينيين بالوقحين، ووصف رئيس وزرائها ديفد كاميرون بعض رؤساء دول بالفاسدين، وذلك أثناء حديث دار بينهما أثناء احتفال في قصر باكنغهام في لندن.

وذكرت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية أن كاميرا التقطت حديثا خاصا كان يجري بين الملكة إليزابيث الثانية ورئيس وزرائها كاميرون أثناء الإشارة إلى قمة لمكافحة الفساد تستضيفها لندن غدا الخميس.

وأشار كاميرون إلى أن رئيس كل من نيجيريا محمد بخاري ورئيس أفغانستان أشرف غاني ربما يكونان من أكثر رؤساء الدول فسادا في العالم، وأنهما سيشاركان في قمة لندن التي تستضيف "بعض قادة الدول الفاسدة للغاية".

وأضاف كاميرون أن القمة ستكون معلنة ومفتوحة وأنها لن تشهد جلسات مغلقة، وأضاف أن كل شيء يجب أن يكون أمام الصحافة، وأن الأمر سيكون مثيرا للاهتمام.

تعامل وقح
وأشارت الصحيفة إلى أن الملكة إليزابيث لم تعقب على التعليقات التي أطلقها كاميرون، وسط تكهنات بأنه تعمد الإدلاء بهذه التصريحات بالقرب من الكاميرات، في محاولة من جانبه لجذب الانتباه إلى القمة.

وأضافت ديلي تلغراف أن تعليقات كاميرون من شأنها إثارة خلافات في البلاد، لأن الدولتين الناميتين تستقبلان مساعدات مالية تقدر بمئات الملايين يقدمها لهما دافعو الضرائب البريطانيون.

وعلى صعيد متصل، أشارت الصحيفة إلى أن كاميرا في حديقة قصر باكنغهام التقطت أمس الثلاثاء لحظات تتأسف فيها الملكة إليزابيث على حظ مسؤولة الأمن لوسي دو أورسي التي أشرفت على الإجراءات الأمنية لزيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ وزوجته بينغ ليوان في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

والتقطت الكاميرا أيضا لحظة انتقاد الملكة تعامل الوفد الصيني مع السفيرة البريطانية لدى بكين باربرا وودوارد، حيث وصفت الملكة ذلك بأنه كان "وقحا جدا" من جانب الصينيين، واتفقت المسؤولة الأمنية مع ما قالته الملكة، وأضافت أن تعامل الوفد الصيني كان "غير مهذب للغاية وغير دبلوماسي".

المصدر : الجزيرة + تلغراف