لجنة أميركية: لا دور للسعودية بهجمات سبتمبر

FILE - In this Sept. 11, 2001 file photo, smoke rising from the burning twin towers of the World Trade Center after hijacked planes crashed into the towers, in New York City. Every American of a certain age has a 9/11 story _ vivid memories of where they were, what they saw, how they felt on that awful day. Donald Trump is one of them. And for New Yorkers like him, 9/11 melds first-hand experience with what they felt in their guts, what they saw on television and what was playing out in the lives of friends and loved ones in a city under siege. (AP Photo/Richard Drew, File)
رئيسا اللجنة المشتركة للتحقيق أصدرا تقريرا من 28 صفحة بشأن هجمات الـ11 من سبتمبر/أيلول (أسوشيتد برس- أرشيف)

جدد الرئيسان المشتركان للجنة التحقيق الأميركية الرسمية بشأن هجمات الـ11 من سبتمبر/أيلول تأكيدهما على عدم وجود أي دور للسعودية في تلك الأحداث، مطالبين الحكومة بالكشف عن تقريرهما المؤلف من 28 صفحة بشأن الهجمات.

وقال تقرير نشرته صحيفة واشنطن تايمز إن الرئيسين المشتركين للجنة -وهما الحاكم السابق لولاية نيوجيرسي توم كين، وعضو مجلس النواب السابق لي هاميلتون- قالا إن إدارة الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش حجبت هذا التقرير من تقرير لجنة الكونغرس المشتركة الخاصة.

وأصدر الرجلان بيانا مشتركا الجمعة قالا فيه إن المحققين لم يجدوا خلال تحقيقاتهم أي دليل يشير إلى أي دور للسعودية في الهجمات رغم وجود 15 مهاجما من أصل الـ19 يحملون الجنسية السعودية، وأشارا إلى أهمية أن يطلع الجمهور على ما أنجزته اللجنة في "تقرير الـ28 صفحة".

وقال البيان إن لجنة التحقيق شكت في المواطن السعودي فهد الثميري وهو موظف حكومي وإمام مسجد، وكان متواجدا في الولايات المتحدة وغادرها بعد الهجمات، والتقته اللجنة في السعودية لكنها "لم تجد دليلا على مشاركته في الهجمات".

وأشارت اللجنة إلى أن هذا هو الشخص الوحيد الذي كان محل اهتمام في الصفحات الـ28 السرية التي أثير بشأنها الجدل في الولايات المتحدة.

وأوضح البيان أن السعودية كانت لسنوات هدفا "للمتطرفين"، وهو ما جعلها حليفة قوية للولايات المتحدة في "مكافحة الإرهاب"، مشيرا إلى مقتل موظفين سعوديين في معاركهم ضد عناصر تنظيم القاعدة.

المصدر : واشنطن تايمز