السيسي: مواقع التواصل ضخمت قضية مقتل ريجيني

السيسي يفرض قيودا على الفيسبوك
السيسي ينتقد وسائل التواصل الاجتماعي (الجزيرة)

لام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وسائل الإعلام الاجتماعية والصحافة على انتشار الاتهامات بأن قوات الأمن المصرية عذبت وقتلت الباحث الإيطالي الشاب جوليو ريجيني.

وأشارت صحيفة فايننشال تايمز إلى خطاب السيسي أمس الأربعاء في "لقاء الأسرة المصرية" بأنه كان خطابا مطولا ودفاعيا يوحي بأنه فقد أعصابه من كم الانتقادات المحلية والدولية حول مقتل ريجيني.

وألمحت إلى قوله بأن "أعداء" لم يحددهم كانوا يستغلون وسائل الإعلام الاجتماعية للتحريض على سقوط مصر بنشر الشكوك حول قيادته وزرع الفرقة بين المواطنين.

وترى الصحيفة أنه من غير المحتمل أن ينهي خطاب السيسي الجدل حول وفاة ريجيني التي سببت غضبا عارما في إيطاليا ودفعت الحكومة لاتخاذ إجراءات، حيث استدعت سفيرها في القاهرة بعد رفض المسؤولين المصريين تسليم سجلات مكالمات هاتفية طلبها المحققون الإيطاليون.

undefined

وأشارت إلى أن السيسي رفض ضمنيا مزاعم تورط أجهزة الأمن في وفاة ريجيني، وركز بدلا من ذلك على من وصفهم بـ"الأشرار" -في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها محمد مرسي الرئيس المنتخب الذي أطاح به السيسي عام 2013- متزعما الهجوم على الإعلام الاجتماعي.

ومن جانب آخر، رأت وسائل الإعلام الإيطالية في خطاب السيسي رفضا جديدا لمطالب روما بمزيد من المساءلة عن وفاة ريجيني. وقالت صحفية بارزة بصحيفة كورييري ديلا سيرا الشهيرة "بهذا أغلق الباب في وجهنا وانتهت المباراة". وأضافت "إرادة الجنرال ألا يقدم لنا أي مساعدة للوصول إلى الحقيقة في هذه الجريمة وفي التعذيب الذي تعرض له الباحث الشاب". وطالبت روما بالمزيد من الإجراءات العقابية ضد مصر.

وأضافت فايننشال تايمز أن جزءا كبيرا من خطاب السيسي هدف لتخفيف حدة الغضب الشعبي من الإعلان المفاجئ عن تسليم جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر إلى السعودية بحجة ملكيتها لهما بموجب اتفاق لترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

وختمت الصحيفة بتوجيه السيسي الخطاب للشعب المصري والإعلام بالتوقف عن مناقشة هذا الموضوع، معتبرا أن هذا "الحديث الجامح" "يضر بالبلد، أقسم بالله".

المصدر : فايننشال تايمز

حول هذه القصة

بريطانيا تدعو مصر للتحقيق بمقتل ريجيني

دعت الخارجية البريطانية السلطات بالقاهرة إلى إجراء تحقيق “كامل ونزيه” في مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، بينما قال وزير خارجية مصر سامح شكري إن بلاده لم تغلق الملف.

Published On 13/4/2016
FILE - This file image posted online after the Jan. 25, 2016 disappearance of Italian graduate student Giulio Regeni in Cairo, Egypt shows Reggeni in a graphic used in an online campaign, #whereisgiulio seeking information on his whereabouts. Egypt has denied the police had anything to do with the brutal killing of an Italian student whose body was found on the outskirts of Cairo bearing signs of torture. (#wheresgiulio via AP)

دعت الخارجية البريطانية السلطات المصرية إلى فتح تحقيق بشأن مقتل الطالب الإيطالي. وتبحث إيطاليا خطوات تصعيديه قد تصل حد خفض تمثيلها الدبلوماسي بمصر إذا لم تكشف القاهرة حقيقة مقتل ريجيني.

Published On 12/4/2016
Lower chamber president Laura Boldrini, center, reads ballots at the end of a voting session for the election of the new Italian President, at the lower chamber, in Rome, Saturday, Jan. 31, 2015. Italian lawmakers vote again to elect the country's next president. Premier Matteo Renzi has urged his oft-divisive Democrats and government allies to unify behind his pick, Constitutional Court justice Sergio Mattarella, in Saturday's balloting. After two days of inconclusive balloting, the threshold for election dropped from a two-thirds majority to a simple majority. (AP Photo/Andrew Medichini)

طالبت رئيسة البرلمان الإيطالي لاورا بولدريني الاثنين بتدخلٍ أوروبي لكشف ملابسات مصرع الباحث جوليو ريجيني. ويأتي ذلك بعد توتر بين القاهرة وروما بسبب القضية، وعدم اقتناع السلطات الإيطالية بالروايات المصرية.

Published On 11/4/2016
محطات في قضية مقتل الإيطالي ريجيني بمصر

تنفذ الجالية المصرية بمدينة ميلانو الإيطالية مظاهرة للمطالبة بكشف ملابسات مقتل الباحث الإيطالي ريجيني بالقاهرة، وهي القضية التي تثير توترا بين البلدين وتسببت في قرار إيطاليا استدعاء سفيرها من مصر.

Published On 10/4/2016
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة