كيف توقف مهرجان ترامب في شيكاغو؟

Chicago police officers on foot and mounted, watch over protesters after a rally for Republican presidential candidate Donald Trump was cancelled due to security concerns, on the campus of the University of Illinois-Chicago, Friday, March 11, 2016, in Chicago. (AP Photo/Charles Rex Arbogast)
أفراد شرطة شيكاغو يراقبون المحتجين عقب إلغاء مهرجان ترامب بجامعة إيلينويس بالمدينة (أسوشيتد برس)
عند سماع نشطاء الطلاب السود والمسلمين واللاتين بجامعة إيلينويس بشيكاغو الأسبوع الماضي أن المرشح الجمهوري المحتمل دونالد ترامب يخطط لإقامة مهرجان خطابي بالجامعة، نظموا بدقة خطة لوقف المهرجان.

وقالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز في تقرير لها إن الطلاب أنشؤوا صفحة على الفيس بوك بعنوان "أوقفوا ترامب- شيكاغو" أعرب عشرات الآلاف عن إعجابهم بها وأضاف كثيرون أسماءهم على رسالة تطالب الجامعة بإلغاء المهرجان.

كذلك كتب كثيرون رسائل لإدارة الجامعة تضمنت مخاوف أمنية وحثوها على إلغاء المهرجان، وقال أحد كتاب هذه الرسائل إنهم قد تعرضوا من قبل إلى عنف منظم وأصبحوا الآن أهدافا لهجمات مؤيدي ترامب.

وشارك إداريون وأساتذة بالجامعة في حث الإدارة على إصدار قرار بإلغاء المهرجان، وقالت الأستاذة في علم السياسة بالجامعة أماليا بالاريس إن خطاب ترامب المسبب للخلاف بين الأميركيين لا ينسجم مع مبادئ الجامعة التي تساوي بين الجميع "لسنا ضد حرية التعبير، لكن القضية أصبحت قضية أمن. سيكون تحديا كبيرا أمام الجامعة أن تحمي طلابها".

ونقلت الصحيفة عن بعض نشطاء الطلاب المنظمين لحملة المقاطعة أنهم شعروا بأن ترامب وتعصبه العنصري لا يجد ترحيبا بالجامعة وأن تصريحاته النارية حول الهجرة والإسلام وقضايا أخرى أصبحت حديث الناس جميعهم.

وكان التخطيط لإلغاء المهرجان قد بدأ ليلة الاثنين الماضي باجتماع قادة مجموعة من المنظمات بإحدى قاعات المحاضرات بالجامعة. وضمت هذه المنظمات اتحاد الطلاب السود، ورابطة الطلاب المسلمين، ورابطة "المهاجرين غير المسجلين" بالإضافة إلى مجموعات من السود والعمال من مؤيدي المرشح المحتمل للحزب الديمقراطي بيرني ساندرز من خارج الجامعة.

وبدأت مظاهرة ضد المهرجان مساء الجمعة قبيل مجيء ترامب قام بها طلاب مسلمون ولاتين مهاجرون، وبعد ذلك تحرك المشاركون إلى ساحة المهرجان يحملون لافتات كُتب عليها أن ترامب جعل أميركا بلادا للكراهية وأن الطلاب يعلون من شأن أميركا.

وفجأة أعلن المسؤولون عن حملة ترامب الانتخابية أنه لن يحضر لأسباب أمنية. واحتفل المحتجون على المهرجان بانتصارهم الأمر الذي أغضب مؤيدي ترامب.

وأعلنت روابط ومنظمات للسود والمسلمين واللاتين على نطاق الولايات المتحدة أنها ستسعى لاستمرار إيقاف مهرجانات ترامب في مناطق أخرى.

المصدر : لوس أنجلوس تايمز