إسرائيل تتخوف من استخدام حماس طائرات مسيّرة

طائرة القسام التي عرضها في العرض العسكري
طائرة استطلاع مسيّرة أثناء عرض عسكري لكتائب القسام (الجزيرة)

قال المراسل العسكري لموقع "ويلا" الإخباري الإسرائيلي أمير بوخبوط إن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بدأت تفعيل تهديد عسكري جوي جديد على إسرائيل من خلال طائرات استطلاع مسيّرة (بلا طيار)، مهمتها جمع المعلومات الاستخبارية عن أهداف إسرائيلية.

وسبق أن كشفت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس عن نجاح مهندسيها في صناعة طائرة استطلاع مسيّرة، كما نشرت خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014 مقاطع فيديو لمواقع إسرائيلية تمكنت إحدى تلك الطائرات من تصويرها.

وأضاف المراسل أن "طائرات عدة تم تهريبها عبر الأنفاق إلى قطاع غزة ويتم تشغيلها في الآونة الأخيرة على أيدي مقاتلي حماس قرب الجدار الحدودي بين غزة وإسرائيل"، وهذا ما دفع بضباط إسرائيليين في فرقة غزة إلى التحذير منها لأنها تساعد المسلحين الفلسطينيين في عملياتهم.

وأوضح أمير بوخبوط أن مقاتلي حماس باتوا يستخدمون طائرات الاستطلاع في التدريبات العسكرية شمال وجنوب قطاع غزة، على بعد مسافة قصيرة من الجدار الحدودي بين غزة وإسرائيل، وعلى مرأى ومسمع من مواقع الجيش الإسرائيلي والمزارعين الإسرائيليين.

وأشار إلى أن جنودا إسرائيليين من فرقة غزة التابعة لقيادة المنطقة الجنوبية المسؤولة عن القطاع شخّصوا معدات تصوير داخل الأراضي الفلسطينية في غزة، وما لبثت أن اختفت بعد وقت قصير، وهو ما دفع الجيش الإسرائيلي إلى فتح تحقيق ميداني حول الحادث، وبعد مرور عدة ساعات تأكد الجيش أن هذه المعدات لم تجتز الحدود الإسرائيلية.

وأكد أن فرقا فنية إسرائيلية متخصصة باتت تجري فحوصا أمنية وتقنية حول طبيعة هذه المعدات التصويرية، لأن الجيش يأخذ كل عمل يحصل في الجانب الثاني من الحدود بغزة على محمل الجد، ومثل هذه المعدات قد تحمل كاميرات تصوير وتساعد منفذي العمليات المسلحة على توفير المعلومات الأمنية في الوقت المناسب.

وزعم المراسل أن كتائب القسام نجحت في تهريب طائرات استطلاع مسيّرة في السنوات الأخيرة عبر الأنفاق الواصلة بين غزة ومصر، واستخدمتها خلال حربي 2012 و2014 اللتين شنتهما إسرائيل على غزة، بغرض تصوير بعض الأهداف الإسرائيلية وشن حرب نفسية ضد الإسرائيليين.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

A picture made available on 27 August 2015 shows Palestinian fighters of the Izz ad-Din al-Qassam Brigades, the military wing of the Palestinian Hamas organization, taking part in a parade in Al Meena square in the west of Gaza City, Gaza Strip, 26 August 2015. The militants paraded demanding Israel to implement the cease-fire after the Israeli-Hamas conflict in the summer of 2014.

قالت صحيفة معاريف الإسرائيلية إن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لا تخشى خوض حرب جديدة، ولن تفرط في أي فرصة مناسبة لتنفيذ عملية عسكرية تحقق لها إنجازا كبيرا.

Published On 17/1/2016
Emergency teams handle a wounded Israeli following a stabbing attack, at the Shaare Zedek Medical Center in Jerusalem, Israel, 25 January 2016. Local media reported that two Palestinian men were killed by Israeli security forces after a stabbing attack on two Israeli women in Beit Horon, near Jerusalem. The women were left severely wounded.

قال المراسل العسكري لصحيفة “هآرتس”، غيلي كوهين، إن تقديرا للمخاطر العسكرية أمام إسرائيل في العام الجديد 2016، أصدره الجيش الإسرائيلي مساء الثلاثاء، توقّع تصعيدا للعمليات الفلسطينية وتزايد التهديدات على إسرائيل.

Published On 27/1/2016
جنازة الشرطي الفلسطيني الذي أطلق النار على نود إسرائيليين شمال رام الله

أبدى مسؤولون إسرائيليون تخوفهم من أن تتحول العمليات التي ينفذها الفلسطينيون بحق الإسرائيليين إلى انتفاضة مسلحة، مما قد يتسبب في تدهور أمني “كارثي”، على حد وصفهم.

Published On 2/2/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة