تدريب إسرائيلي لمحاكاة تسلل مقاتلين عبر الأنفاق

جنود إسرائيليون أثناء تمرينات عسكرية سابقة (الأوروبية)
جنود إسرائيليون أثناء تمرينات عسكرية سابقة (الأوروبية)

ذكرت صحف ومواقع إسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي أجرى أمس الثلاثاء تدريبا عسكريا كبيرا بمشاركة العديد من القوات والوحدات العسكرية في منطقة غلاف غزة، تهدف لاختبار مدى جاهزية الجيش والجبهة الداخلية لأوقات الطوارئ، ومواجهة أي سيناريو مفاجئ على الحدود الجنوبية مع غزة.

وأوضح المراسل العسكري لموقع "أن آر جي" نيكي غوتمان أن قيادة المنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي المسؤولة عن منطقة غزة أجرت مناورة دفاعية لمواجهة فرضية يتوقعها الإسرائيليون تتمثل في تسلل مجموعة مسلحة إلى الأراضي الإسرائيلية، سواء من فوق الأرض أو تحتها عبر الأنفاق، كما جرت مناورات مشابهة لسلاحي البحر والجو.

من جهته قال المراسل العسكري لصحيفة يديعوت أحرونوت يوآف زيتون إن التدريب حاكى محاولة مقاتلين من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التسلل إلى المدن الإسرائيلية في الجنوب عبر دراجات نارية من خلال الأنفاق.

وأضاف أن العمليات التدريبية تضمنت سيناريوهات عسكرية أخرى عايشتها قوات معززة من الجيش الإسرائيلي والشرطة وجهاز الأمن العام (الشاباك) ونجمة داود الحمراء للإسعاف.

ولفت إلى أن جميع هذه السيناريوهات التي تدرّب عليها الجيش، تمحورت حول محاولة حماس اختطاف جنود أو تنفيذ عملية قتل جماعي بين الإسرائيليين.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية