يديعوت: إيران تساهم بشركة ألمانية تبيع غواصات لإسرائيل

الغواصة التي باعتها الشركة الألمانية لإسرائيل (يديعوت أحرونوت)
الغواصة التي باعتها الشركة الألمانية لإسرائيل (يديعوت أحرونوت)

كشفت صحيفة إسرائيلية النقاب عما قالت إنه تعاون بين إيران وشركة ألمانية تبيع غواصات بحرية لإسرائيل، مما يثير علامات استفهام حول مدى استفادة طهران من الأموال التي تدفعها تل أبيب لشراء تلك الغواصات.

ففي تقرير بصحيفة يديعوت أحرونوت، ذكر الخبير العسكري يوشي يهوشاع أن شركة إيرانية تابعة لنظام طهران لها أسهم في شركة تيسنكوف العاملة في مجال صناعة الغواصات البحرية.

وأشار الكاتب إلى أنه رغم ما تبذله إسرائيل من جهود دولية لمنع شركات عالمية كبرى من إبرام صفقات تجارية مع إيران، فإن الكشف عن وصول أموال إسرائيلية إلى شركة إيرانية أمر مفاجئ كونها شريكة للشركة الألمانية التي تنتج الغواصات والسفن البحرية "ساعر6″، التي يقتنيها سلاح البحرية الإسرائيلية.

وأوضح أن الشركة الإيرانية تستحوذ على 5% من أسهم نظيرتها الألمانية، وهي شركة استثمارات حكومية خارجية إيرانية معروفة باسم "آي.أف.آي.سي"، وتعتبر الأهم من بين الشركات الإيرانية التي توظف أموال حكومة بلادها حول العالم.

من جانبها، نقلت صحيفة هآرتس تصريحات سابقة لرئيس الشركة الإيرانية فرهاد زارغاري أكد فيها أن شركته مسؤولة عن استثمارات إيران الخارجية، وتقوية علاقاتها الاقتصادية حول العالم، ولديها فروع في القارات الخمس، واستثمارات في 22 دولة، وهي شريكة في شركات عالمية كبرى مثل بريتش بتروليم (بي بي) وأديداس.

أضافت الصحيفة أن هذا الكشف يعني أن إيران ربحت مئات الملايين من العملة الإسرائيلية (الشيكل) بسبب شراء تل أبيب للغواصات الألمانية.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

ذكرت مجلة دير شبيغل الألمانية أن إسرائيل تزود ثلاث غواصات من نوع دولفين اشترتها من ألمانيا بصواريخ كروز تحمل رؤوساً نووية، وأوضحت أن الحكومة الألمانية تعلم منذ عقود ببرنامج إسرائيل لتسليح هذه الغواصات رغم النفي الألماني الرسمي لذلك.

المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة