إسرائيل تقر قانون فيسبوك لملاحقة الفلسطينيين

A man poses with a magnifier in front of a Facebook logo on display in this illustration taken in Sarajevo, Bosnia and Herzegovina, December 16, 2015. REUTERS/Dado Ruvic/File Photo
القانون الإسرائيلي الجديد يلزم فيسبوك بحذف أي منشورات قد تؤدي إلى ارتكاب أفعال جنائية (رويترز)

قال مراسل موقع ويللا الإخباري ياكي آدماكيري إن الحكومة الإسرائيلية صادقت أمس الأحد على قانون فيسبوك الذي يسمح لها بإزالة المنشورات الداعية إلى التحريض بقرار من المحكمة الإسرائيلية.

وأشار إلى أن القانون الذي قدمه وزير الأمن الداخلي جلعاد أردان ووزيرة القضاء آيليت شاكيد، يمنح القضاء الإسرائيلي صلاحيات إزالة ما تعتبره الحكومة الإسرائيلية كلاما ومنشورات تحريضية، ويلزم إدارة فيسبوك بحذف وشطب أي منشورات قد تؤدي إلى ارتكاب أفعال جنائية، زاعما أن هذا القانون سيعمل على وقف العمليات المسلحة الفلسطينية.

وقالت الوزيرة شاكيد إن بعض المنشورات على فيسبوك من شأنها أن تؤدي إلى ارتكاب أعمال قتل، دون القدرة على منعها أو الحيلولة دون وقوعها، ما يتطلب منع نشرها بالتنسيق مع إدارتي موقعي غوغل وفيسبوك.

ووفق القانون الإسرائيلي الجديد، فإن الخبراء التقنيين الإسرائيليين أظهروا أن هناك علاقة وثيقة بين ما يكتب من منشورات على فيسبوك تدعو إلى العنف وبين ما يتم تنفيذه من عمليات فلسطينية دامية ضد الإسرائيليين، لأن هذه الشبكة توفر منصات متاحة لتفعيل الناشطين وتشغيلهم، وهو ما تم كشف النقاب عنه خلال موجة العمليات الفردية التي اندلعت في أكتوبر 2015.

وزعم الوزير أردان أن منشورات التحريض تؤدي إلى عمليات العنف، لكن إدارة فيسبوك وشبكات تواصل اجتماعي أخرى ترفض الاستجابة لمطالب الشرطة الإسرائيلية بإزالة هذه المنشورات، وفي كثير من الأحيان يتطلب الأمر وقتا طويلا حتى إزالة المحتوى التحريضي.

وختم بالقول إن القانون الإسرائيلي الجديد يمنح السلطات الإسرائيلية الأدوات اللازمة للتفعيل الفوري لإزالة المنشورات التحريضية التي قد تتسبب بعمليات مسلحة فلسطينية دامية.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

blogs - facebook

بدأت إسرائيل حملة إعلامية ضد فيسبوك بالولايات المتحدة، زاعمة أن إدارة الموقع لا تقوم بما فيه الكفاية لوقف التحريض على تنفيذ عمليات مسلحة تقوم بها حركة حماس ضد الإسرائيليين.

Published On 10/12/2016
1- يديعوت أحرونوت: مواجهة فلسطينية إسرائيلية عبر الفيسبوك- نشرة الترجمات الإسرائيلية الاربعاء 23/11

قال أليؤور ليفي إن الجنرال يوآف مردخاي منسق نشاطات الحكومة الإسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة تحدث مع فلسطينيين عبر صفحته على فيسبوك وأجاب عن تساؤلاتهم.

Published On 23/11/2016
blogs - facebook

قال وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي غلعاد أردان إن “مستوى التحريض الفلسطيني عبر شبكات التواصل الاجتماعي آخذ بالازدياد، رغم وجود جهود كبيرة لوقف زيادة المحتوى المعادي لها على الشبكة العنكبوتية”.

Published On 5/10/2016
اعتصم عدد من الأشخاص في مدينة نيويورك أمام مكاتب موقع “فيسبوك” احتجاجا على ما وصفوه بمراقبة الموقع لصفحات الفلسطينيين والتزامه بطلبات الحكومة الإسرائيلية الخاصة بحذف صفحات فلسطينية عن الموقع، دون مراعاة لحرية التعبير.

اعتصم عدد من الأشخاص في نيويورك أمام مكاتب موقع فيسبوك احتجاجا على ما وصفوه بمراقبة الموقع صفحات الفلسطينيين والتزامه بطلبات الحكومة الإسرائيلية الخاصة بحذف صفحات فلسطينية عن الموقع.

Published On 1/10/2016
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة