علاقات إسرائيل وروسيا وصلت مرحلة غير مسبوقة

صواريخ روسية متطورة (الصحافة الإسرائيلية-أرشيف)
صواريخ روسية متطورة (الصحافة الإسرائيلية-أرشيف)

قالت تال شيلو المراسلة السياسية لموقع ويللا الإخباري إن العلاقات السائدة بين إسرائيل وروسيا بلغت ذروتها، ناقلة عن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي حديثه مؤخرا عن منظومة قوية من علاقات الدولتين.

وأشارت إلى أن التنسيق بين إسرائيل وروسيا في مختلف المجالات بات وثيقا بصورة غير مسبوقة، باستثناء الانخفاض الحاصل في العلاقات التجارية والاقتصادية، رغم توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية ذات الصلة.

وأضاف بوغدانوف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يمتلك علاقات شخصية متينة مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وليس من المبالغة القول إن التواصل بين موسكو وتل أبيب بلغ مرحلة غير مسبوقة.

وأكد أنه في الوقت ذاته تبدي القيادة الروسية رغبة حثيثة لتوثيق العلاقات التجارية والاستثمار الاقتصادي مع إسرائيل، لكن الإحصائيات المتوفرة لهذا المجال مخيبة للآمال، رغم أن إسرائيل ما زالت تعتبر الدولة الشريكة الاقتصادية الأقوى لروسيا في منطقة الشرق الأوسط.

وفي ظل الوضع الاقتصادي العالمي والقوة التي يتمتع بها الدولار مقابل الروبل الروسي، فإن الصلات الاقتصادية بين موسكو وتل أبيب انخفضت إلى 31%، وبقيت عند 2.3 مليار دولار، والجانبان يعملان من أجل رفع هذه الأرقام.

وذكرت شيلو أن نتنياهو التقى الشهر الماضي مع رئيس الحكومة الروسية  ديمتري ميدفيديف الذي زار إسرائيل لإحياء مرور 25 عاما على تجديد العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين، ووقعا على أربع اتفاقيات تعاون في مجالات الزراعة والضرائب والهايتك والبناء والإسكان.

وقال ميدفيدف إنه في كل مرة يزور إسرائيل يشعر كما لو كان في وطنه، لأن كلا الشعبين الروسي والإسرائيلي لديهما مصالح مشتركة وقيم ثنائية، وهناك تحديات للجانبين يواجهانها بصورة مشتركة، وعلى رأسها الإرهاب، مما يزيد من مستوى التعاون الأمني والتنسيق الاستخباري بين موسكو وتل أبيب.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

أعلنت كل من تركيا وإسرائيل عن تطبيع علاقاتهما، فيما أعلنت أنقرة عن بدء عودة العلاقات مع موسكو التي قالت بدورها إنها تلقت اعتذارا من الرئيس التركي عن إسقاط الطائرة الروسية.

27/6/2016

قال الكاتب الإسرائيلي يعكوف ليفنا إن التنسيق السياسي والعسكري بين إسرائيل وروسيا زاد مؤخرا، بعد أن باتت روسيا طرفا أساسيا في الحرب السورية، مشيرا إلى إقرار روسيا باحتياجات إسرائيل الأمنية.

14/11/2016
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة