إسرائيل بصدد تعيين سفير جديد لدى تركيا

رون فروشاور عمل سفيرا لإسرائيل لدى بريطانيا والأمم المتحدة (الأوروبية)
رون فروشاور عمل سفيرا لإسرائيل لدى بريطانيا والأمم المتحدة (الأوروبية)

ذكرت صحيفة إسرائيل اليوم أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يظهر حرصا واضحا على تعيين رون فروشاور سفيرا جديدا في تركيا عقب الاتفاق على تطبيع العلاقات بين الجانبين.

وأوضحت الصحيفة المقربة من نتنياهو أن فروشاور عمل في السابق سفيرا إسرائيليا لدى الأمم المتحدة وبريطانيا، كما شغل منصب المدير العام بوزارة الخارجية.

وقالت الصحيفة إن نتنياهو حريص على تعيين فروشاور سفيرا في أنقرة، في ظل قرار تركيا تعيين سفير لها في تل أبيب هو كمال أوكام "أحد المستشارين المقربين من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان".

وقد نص اتفاق التطبيع بين إسرائيل وتركيا على إعادة تعيين سفيريهما بالسرعة المطلوبة بغرض عودة العلاقات إلى طبيعتها بعد أن تدهورت في إثر اعتداء الجيش الإسرائيلي على سفينة مرمرة التي كانت في طريقها لكسر الحصار عن غزة 2011، مما أدى لمقتل ناشطين أتراك وجرح آخرين كانوا على متنها.

ومن المتوقع أن تجتمع لجنة التعيينات بوزارة الخارجية الإسرائيلية وسط الشهر الجاري للبت في تسمية سفير إسرائيلي جديد لدى تركيا.

يشار إلى أن إسرائيل اعتذرت عن مقتل المواطنين الأتراك التسعة ودفعت تعويضات لعائلاتهم بقيمة عشرين مليون شيكل لكل عائلة (نحو خمسة ملايين و264 ألف دولار).

في المقابل، أقرت تركيا قانونا يحظر على مواطنيها تقديم دعاوى قانونية ضد الضباط والجنود الإسرائيليين.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية