مواجهة فلسطينية إسرائيلية عبر فيسبوك

1- يديعوت أحرونوت: مواجهة فلسطينية إسرائيلية عبر الفيسبوك- نشرة الترجمات الإسرائيلية الاربعاء 23/11
الجنرال يوآف مردخاي منسق نشاطات الحكومة الإسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة (الصحافة الإسرائيلية)

قال مراسل صحيفة يديعوت أحرونوت أليؤور ليفي إن الجنرال يوآف مردخاي منسق نشاطات الحكومة الإسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة تحدث مع فلسطينيين عبر صفحته على فيسبوك وأجاب عن تساؤلاتهم، وحين سئل من أحدهم متى ينتهي الاحتلال؟ زعم قائلا إن يدا واحدة لا تصفق.

وأضاف أن يوم أمس الثلاثاء شهد إجراء أول محادثة فيديو عبر صفحة مردخاي على فيسبوك باللغة العربية لمدة نصف ساعة، وتركزت غالبية أسئلة الفلسطينيين بشأن قضاياهم اليومية، مثل تصاريح الدخول لإسرائيل بغرض العمل وإدارة المعابر للمرضى من قطاع غزة الذين يحتاجون إلى علاج طبي في مستشفيات الضفة الغربية وإسرائيل.

مردخاي الذي زعم أن الوضع الاقتصادي والأمني للفلسطينيين في الضفة الغربية يبدو أفضل بالنظر إلى الأوضاع في عدد من الدول العربية، استمع لمعطيات صعبة بشأن ارتفاع معدلات البطالة بين الفلسطينيين، مما يزيد حالة اليأس في صفوفهم لعدم قدرتهم على الخروج للسفر من أجل التعليم أو العمل، بسبب الحصار الذي تفرضه إسرائيل على الأراضي الفلسطينية لا سيما قطاع غزة.

متحدث فلسطيني آخر خاطب مردخاي بالقول إنه لا مجال لنجاح تجربة إجراء حوار بين الفلسطينيين والإسرائيليين، موجها انتقادا إلى مردخاي بوصفه موظفا فقط في الحكومة الإسرائيلية، وما تقوم به إسرائيل من إجراءات تجاه الفلسطينيين بين حين وآخر هي قرارات حكومية عليا، وليس خاصة بالجنرال مردخاي، وقد تخلل المحادثة العديد من الانتقادات الحادة لمردخاي من قبل المشاركين الفلسطينيين.

الصحيفة الإسرائيلية أشارت إلى أن حماس لا تفضل كثيرا إجراء مثل هذا الحوار المباشر بين الجمهور الفلسطيني وممثلي الحكومة الإسرائيلية، خشية نقل معلومات أمنية لإسرائيل عبر فيسبوك.

وأضافت الصحيفة أن حماس تتهم مردخاي بأنه يستغل منصبه الإداري في الأراضي الفلسطينية لأغراض أمنية استخباراتية، وتحريض الفلسطينيين على قيادتهم، وأن صفحته على فيسبوك تقدم فقط جزءا من الصورة العامة للسلوك الإسرائيلي تجاه الفلسطينيين.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية