إسرائيل "تعتقل" خلية تابعة لتنظيم الدولة

يوسف نصر الله في المحكمة الإسرائيلية بالزي البني أمس
يوسف نصر الله قدم للمحاكمة مطلع 2015 بتهمة السفر لسوريا ومحاولة الانضمام لتنظيم الدولة (الجزيرة)

نقلت صحيفة "إسرائيل اليوم" أن المخابرات الإسرائيلية ألقت القبض قبل عشرة أيام على ستة شبان من مخيم شعفاط شرقي القدس بتهمة محاولة الانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال مراسل الصحيفة يائير ألتمان إن أعضاء الخلية حاولوا الذهاب إلى مصر وسوريا، وخططوا لتنفيذ عمليات معادية ضد أهداف إسرائيلية في القدس المحتلة وتل أبيب.

وأضاف أن الخلية يترأسها أحمد شويقي (29 عاما) وأنه استقطب باقي أفرادها "وكانوا يجتمعون أسبوعيا لتعلم المبادئ الأيديولوجية لتنظيم الدولة".

من جانبها، نقلت صحيفة هآرتس أن أعضاء الخلية كانوا يتابعون بشغف الخطابات التي يبثها تنظيم الدولة عبر الإنترنت وفيديوهات المعارك القتالية، والتقارير التي تتحدث عن سيطرة التنظيم على مزيد من الأراضي في سوريا والعراق.

وقال مراسل الصحيفة نير حسون إن أعضاء الخلية آمنوا بضرورة "محاربة الكفار واليهود والصليبيين والعرب الذين لا يسيرون في طريق التنظيم".

وأضاف أن اثنين من أعضاء تلك الخلية خططا لتنفيذ عملية تفجير في محيط مقر الحكومة الإسرائيلية في تل أبيب، بينما اقترح آخرون من أعضائها تنفيذها قرب ملعب رياضي في القدس.

وقال المراسل أيضا إن الاثنين حصلا على ملابس عسكرية للجيش الإسرائيلي، وكانا يرتديانها خلال تدريباتهما على عمليات إطلاق النار والاختطاف "وأرادا تنفيذ عملية مسلحة باسم تنظيم الدولة".

يُذكر أن إسرائيل سبق وأن اتهمت شبانا فلسطينيين بالسفر لسوريا بهدف القتال في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية، ومن بين هؤلاء يوسف نصر الله من مدينة قلنسوة الذي قدم للمحاكمة في يناير/كانون الثاني 2015.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية