تزايد الاستيطان بالأحياء الفلسطينية المقدسية

مجموعة من المستوطنين المتطرفين أثناء تنظيمهم لمسيرة في البلدة القديمة بالقدس
مجموعة من المستوطنين المتطرفين أثناء تنظيمهم مسيرة في البلدة القديمة بالقدس (الجزيرة-أرشيف)
كشف تقرير أصدرته منظمتا "عير عميم" و"السلام الآن" الإسرائيليتان عن تزايد عدد المستوطنين اليهود في الأحياء الفلسطينية بمدينة القدس بنسبة 40% خلال السنوات السبع الماضية.

ونقل موقع ويللا عن التقرير أن عدد الوحدات السكنية اليهودية في هذه الأحياء تضاعف مقابل إخلاء 68 عائلة فلسطينية، وأن هناك ثلاثمئة عائلة أخرى تعيش تحت تهديد الإخلاء قريبا.

وذكر التقرير أنه منذ عام 2009 ارتفع عدد المستوطنين اليهود في البلدة القديمة من القدس بنسبة 70% فيما زاد عدد عمليات البناء الجديدة في شرقي القدس بنسبة 39%، مما يشير إلى تدخل المؤسسات الحكومية في إسرائيل لتفعيل الاستيطان اليهودي بحي بطن الهوى في منطقة سلوان المقدسية.

ومنذ انتخاب بنيامين نتنياهو رئيسا للحكومة الإسرائيلية عام 2009 كان هناك 102 مرفق يسكن فيها ألفا مستوطن، ومنذ ذلك العام تم إضافة أربعين مرفقا آخر يقطنها 778 يهوديا، وهناك 31 من المرافق الجديدة موجودة في منطقة الحوض المقدس التاريخي.

ويتضح من هذه المعطيات أن 68 عائلة فلسطينية تم إخلاؤها من بيوتها داخل القدس، ستون منها في حيي الشيخ جراح وسلوان، وثمانٍ أخرى بالحي الإسلامي، 55 منها تم إخلاؤها في العامين الأخيرين.

وذكر التقرير أن الموازنة التي توفرها وزارة الإسكان لحماية المستوطنين اليهود في القدس ارتفعت من 37 مليون شيكل في 2009 إلى 82 مليون شيكل حاليا (الدولار يساوي 3.8 شيكلات) بحيث وصلت تكلفة الإجراءات الأمنية للمستوطن اليهودي الواحد في القدس 2750 شيكلا في الشهر الواحد.

وأوضح التقرير أن المستوطنين اليهود يسعون إلى تحويل الحي الاستيطاني في بطن الهوى ليصبح المرفق الاستيطاني الأكبر بالبلدة القديمة من القدس، مما يتسبب في اقتلاع أكثر من مئة عائلة فلسطينية من المكان، وهي سياسة متبعة للعقاب الجماعي من قبل السلطات الإسرائيلية تجاه السكان الفلسطينيين في شرق القدس.

وأكد تقرير المنظمتين الإسرائيليتين أن الإجراءات الاستيطانية في سلوان وقرب البلدة القديمة في الحرم القدسي -بدعم ورعاية من السلطات الرسمية الإسرائيلية- تعمل على تصعيد النزاع في المدينة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وتزيد الإحباط واليأس في صفوف الفلسطينيين، وتباعد فرص التوصل إلى حل سياسي.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعتبر إسرائيل أحد أهم الخاسرين من الاتفاق النووي الإيراني

يعتزم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو معاقبة منظمة “بتسليم” الإسرائيلية غير الحكومية التي قدم مديرها العام شهادة بمجلس الأمن الدولي ضد الاستيطان، وذلك عبر حرمانها من مزايا قانون الخدمة المدنية.

Published On 16/10/2016
The United Nations Security Council meets on the recent Israeli-Palestinian violence, at United Nations headquarters in New York, New York, USA, 16 October 2015. In the past month, eight Israelis have been killed in Palestinian attacks and 34 Palestinians have been killed by Israeli gunfire.

أدانت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا خلال اجتماع غير رسمي لمجلس الأمن الدولي الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وعدته عائقا يحول دون تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

Published On 15/10/2016
معسكر لجيش الاحتلال جنوب نابلس يعرف بمعسكر حواره وخلفه مستوطنة ايتمار احد المستوطنات التي تجثم على اراضي المواطنين

اكتفت الولايات المتحدة “بانتقاد” حليفتها إسرائيل بعد قرار الأخيرة بناء مئات الوحدات الاستيطانية على أراض فلسطينية محتلة، لكن تل أبيب رفضت الانتقاد الأميركي مبررة مشروعها الاستيطاني الجديد.

Published On 6/10/2016
(FILES) A picture taken on September 27, 2010 shows tractors at the construction site of 50 housing units in the West Bank settlement of Ariel which will house former residents of the Gush Katif settlements that were dismantled in 2005 in the Gaza Strip. Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu highlighted during his visit to the university in Ariel on January 8, 2013, that Iran's nuclear ambitions and Syria's chemical weapons are the real threats facing the world not a government decision to upgrade the settlement's higher education college approving its status as a university. AFP PHOTO/JACK GUEZ

أفادت صحيفة إسرائيل اليوم بأن مؤتمرا انعقد في مقر الكونغرس الأميركي قبل يومين للمرة الأولى، بغرض توجيه الدعم للاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية، ومناهضة حركة المقاطعة العالمية (بي دي أس).

Published On 10/9/2016
المزيد من استيطان
الأكثر قراءة