معاريف: تراجع واشنطن بسوريا خطر على إسرائيل

Israeli soldiers walk towards the border with Syria, near the Druze village of Majdal Shams in the Israeli-occupied Golan Heights February 18, 2016. REUTERS/Baz Ratner
جنود إسرائيليون بالجولان المحتل قرب الحدود مع سوريا (رويترز)
قالت كارولين غليك الكاتبة الإسرائيلية في صحيفة معاريف إن فقدان السيطرة الأميركية على الوضع في سوريا قد يسبب مخاطر حقيقية على إسرائيل، لأنه يعني سيطرة تدريجية لسلاح الجو الروسي فوق أجواء إسرائيل.

وأضافت الكاتبة "أمام أنظار إسرائيل تنشأ سوريا جديدة، ويظهر شرق أوسط جديد، قد لا ينعم بالسلام والاستقرار، في ظل ما يقوم به النظام السوري وحليفه حزب الله في مدينة حلب من تطهير عرقي ضد السوريين السنة".

وترى الكاتبة أنه وفي ظل زيادة النفوذ الروسي في سوريا على حساب الولايات المتحدة، فإن ذلك يتطلب من إسرائيل الإدراك جيدا أن الرد على هذا التطور سيكون على الأرض وليس جوا، وذلك عبر تكثيف عمليات الجيش الإسرائيلي.

وقالت إن ما قامت به إسرائيل في سنوات الستينيات والسبعينيات حين أرسلت قوات تابعة لها في المناطق التابعة للأكراد شمالي العراق لإقامة معسكرات لمليشيات مسلحة قاتلت بنجاح ضد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، يجعلها اليوم مطالبة بالذهاب إلى تشكيل قوات ومجموعات مسلحة معادية لإيران في المنطقة، في محاولة للعمل على اهتزاز النظام من الداخل وإسقاطه خلال خمس سنوات.

وأشارت إلى أنه طالما أن روسيا تقيم تحالفات مع أطراف قوية، فإن إسرائيل مطالبة بإبداء أكبر قدر من القوة والصرامة والاستقلال التدريجي عن الأميركيين، الذين بدؤوا يتراجعون رويدا رويدا في المنطقة.

وأكدت الكاتبة أن السياسة الإسرائيلية الجديدة تجاه سوريا يجب أن تشمل عملياً بناء وإقامة تجمعات استيطانية جديدة على طول الحدود المحاذية لسوريا في الجولان لتكثيف الوجود الإسرائيلي في هذه المناطق خلال سنوات قليلة، لأنها تحقق هدفين: تثبت أن إسرائيل غير تابعة للإدارة الأميركية، وذات آراء ومواقف مستقلة عنها، وستقوم بذلك دون المس بالمصالح الإستراتيجية الأميركية، وفي الوقت ذاته تعمل على تقوية الحدود الإسرائيلية في مواجهة التهديدات المتزايدة بسبب الوضع القائم في سوريا.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

روسيا تنشر طائرات من طراز "توبوليف 22"

كشف خبير أمني إسرائيلي عن معرفة إسرائيل المسبقة بانطلاق الطائرات الروسية المقاتلة في سوريا من الأراضي الإيرانية، معتبرا ذلك استغلالا روسيًا لـ”تردد السياسات الأميركية في المنطقة”.

Published On 22/8/2016
A handout picture made available by the supreme leader official website shows Iranian supreme leader Ayatollah Ali Khamenei (R) receiving a gift from Russian President Vladimir Putin (L), in Tehran, Iran, 23 November 2015. Reports state Putin presented an old Koran manuscript to Khamenei. EPA/LEADER OFFICIAL WEBSITE / HANDOUT

حذر المستشرق الإسرائيلي آيال زيسر من أن إسرائيل “ربما تدفع ثمن التحالف القائم بين روسيا وإيران على المدى البعيد، حين تضطر موسكو وطهران لتحديد هوية سوريا باليوم التالي لسقوط الأسد”.

Published On 24/8/2016
Houthi fighters react while riding on the back of a truck as they attend a tribal gathering in Yemen's capital Sanaa, August 11, 2016. REUTERS/Mohamed al-Sayaghi

قال الباحث الإسرائيلي إيدي كوهين إن الشرق الأوسط يقترب من مرحلة التفكك والتقسيم في ظل الصراعات الجارية بدول بينها سوريا والعراق واليمن، وإن كيانات جديدة قد تنشأ في المرحلة القادمة.

Published On 4/9/2016
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة