تحذير من فشل الاتحاد الأوروبي كمشروع سياسي

مهاجرون غير نظاميين يعبرون جسرا فوق نهر مجمد إلى صربيا قادمين من مقدونيا المجاورة (أسوشيتدبرس)
مهاجرون غير نظاميين يعبرون جسرا فوق نهر مجمد إلى صربيا قادمين من مقدونيا المجاورة (أسوشيتدبرس)

حذر رئيس المجلس الأوروبي من احتمال انهيار الاتحاد الذي يضم في عضويته 28 دولة ما لم يطرأ تحسن على استراتيجيته الخاصة بالتعامل مع أزمة الهجرة في وقت يتعرض فيه لانتقادات بسبب إخفاق سياساته الحالية.

وقال رئيس المجلس دونالد تاسك إن فشل الاتحاد الأوروبي في التصدي للأزمة ستترتب عليه "تداعيات خطيرة" من قبيل وضع حدٍّ لحرية التنقل بدون جوازات سفر عبر حدود دول منطقة شينغن.

ومضى تاسك -الذي شغل منصب رئيس الوزراء في بلده بولندا قبل أن يتولى رئاسة المجلس الأوروبي- إلى التحذير من أن الاتحاد الأوروبي قد ينهار "كمشروع سياسي" إذا لم يستطع السيطرة على حدوده الخارجية باقتدار.

وأبلغ تاسك أعضاء البرلمان الأوروبي بأن القمة المقرر عقدها في العاصمة البلجيكية بروكسل يومي 17 و18 مارس/آذار المقبل ستكون "آخر فرصة لمعرفة ما إذا كانت استراتيجيتنا تحقق نجاحا".

ويأتي التحذير الصارخ للمسؤول الأوروبي بعد أن أعادت كل من المجر وسلوفينيا والنمسا والدانمارك والسويد فرض قيود على عبور حدودها، وعقب رفض دول أخرى خطة تهدف لتقاسم أعباء الأزمة بحيث تأخذ كل دولة نصيبها من المهاجرين إلى أوروبا.

ورأت صحيفة لوس أنجلوس تايمز أن ما وصفته بـ"تعنت" تلك الدول سيكون له مفعول العدوى في الجارتين سلوفينيا وصربيا اللتين تقعان على ما يُحرف بممر الهجرة القادمة من اليونان التي يصل إليها معظم المهاجرين من تركيا في طريقهم إلى شمال أوروبا.

وبينما تثير قضية الهجرة هذه خلافات وانقسامات وسط دول الاتحاد الأوروبي، أعرب مسؤولون في ألمانيا -التي تُعد الوجهة الرئيسية للمهاجرين إلى أوروبا- عن خيبة أملهم في عجز الاتحاد الواضح عن أي استجابة جماعية للأزمة الكبرى في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

المصدر : لوس أنجلوس تايمز

حول هذه القصة

قالت المنظمة الدولية للهجرة الثلاثاء إن عدد اللاجئين والمهاجرين الذين وصلوا براً وبحراً إلى ست من دول الاتحاد الأوروبي في العام 2015، تجاوز المليون.

22/12/2015

أكد رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر الأربعاء أن فضاء شنغن “قائم وسيبقى”، داعيا الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى دعم اقتراحه إنشاء قوة أوروبية من حرس الحدود.

16/12/2015

قررت دول الاتحاد الأوروبي تشديد إجراءات الرقابة والتحقق فورا من المسافرين -بمن فيهم الأوروبيون- ضمن مجال شنغن، جاء ذلك في اجتماع لوزراء الداخلية والعدل الأوروبيين في بلجيكا.

20/11/2015

تقدّم فرنسا يوم غد الجمعة مقترحا للاتحاد الأوروبي، تريد بموجبه أن تُشدد لوائح فحص جوازات سفر مواطني الاتحاد الذين يدخلون ويخرجون من منطقة شنغن، وذلك في أعقاب هجمات باريس.

19/11/2015
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة