تحذير إسرائيلي من وصول تنظيم الدولة لفلسطينيي 48

Israeli President Reuven Rivlin addresses attendees at the "Haaretz Q: with New Israel Fund" event at The Roosevelt Hotel in the Manhattan borough of New York City, December 13, 2015. REUTERS/Andrew Kelly
ريفلين: تنظيم الدولة بات بيننا وهذا لم يعد سرا (رويترز-أرشيف)

حذّر الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين من وصول تنظيم الدولة الإسلامية إلى فلسطينيي 48، ومن احتمال انخراطهم في صفوف التنظيم، يأتي ذلك وسط تزايد المخاوف الإسرائيلية من احتمال شن مقاتلي تنظيم الدولة هجوما ضد أهداف عسكرية إسرائيلية.

ونقل المراسل السياسي لصحيفة "يديعوت أحرونوت" إيتمار آيخنر عن ريفلين، قوله "لقد بات التنظيم بيننا، وهذا لم يعد سرا، أنا لا أتحدث عن وصوله على حدود إسرائيل، بل في داخلها، في ظل الأبحاث والاعتقالات والشهادات والعمليات السرية والعلنية التي تقوم بها قوات الأمن الإسرائيلية، كل ذلك يشير إلى ارتفاع مستوى التعاطف المتزايد، وربما الانخراط من عرب إسرائيل في صفوفه".

وأضاف "من يعرف المجتمع العربي في إسرائيل يدرك أن هناك تطرفا متزايدا متناميا في بعض التجمعات البدوية في النقب وعرب الشمال، فيما يتعلق برغبتهم بتطبيق قوانين الشريعة الإسلامية، ويرفعون أعلاما سوداء، وفي شبكات التواصل الاجتماعي تظهر حالة التضامن المتواصلة مع الدولة الإسلامية، وباتت بعض الأطراف المعتدلة تخشى من التهديدات".

ولاء وتوسّع
من جهته قال الباحث الإسرائيلي في صحيفة "يديعوت أحرونوت" دانيئيل كوهين، إن الواقع الحالي لتنظيم الدولة الإسلامية يشير إلى قدرته على فرض الوعي المعرفي على متلقيه، من خلال توجهه لجمهور واسع من الجاليات الإسلامية حول العالم عبر استغلال شبكات التواصل الاجتماعي، لتجنيد المزيد من العناصر لصفوفه.

الباحث الإسرائيلي في صحيفة "يديعوت أحرونوت" دانيئيل كوهين: لا يجب أن يتم التعامل مع تنظيم الدولة على أنه تحدّ أمني عسكري فقط، بل تحدّ له أبعاد اجتماعية ثقافية متعددة، بحيث لا يجدي التعامل معها بالوسائل العسكرية البحتة

واعتبر كوهين أن التنظيم بات يحظى بالمزيد من ولاء "التنظيمات الإسلامية الجهادية" في أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط، وأقام له معاقل منتشرة في مختلف أنحاء العالم الإسلامي، بما في ذلك الجاليات الإسلامية في الغرب.

وأوضح كوهين أن تنظيم الدولة الإسلامية نجح في لفت أنظار وسائل الإعلام العالمية، محاولا جسر الفجوة بين صورة التنظيم في العالم، وما هو قائم فعلا في المناطق التي يسيطر عليها.

وبيّن أنه لا يجب أن يتم التعامل مع تنظيم الدولة على أنه تحدّ أمني عسكري فقط، بل تحدّ له أبعاد اجتماعية، ثقافية، متعددة، بحيث لا يجدي التعامل معها بالوسائل العسكرية البحتة.

مخاوف إسرائيلية
على صعيد متصل قال المراسل العسكري لصحيفة "يديعوت أحرونوت" يوآف زيتون إن الجيش الإسرائيلي أجرى محاكاة لسيناريو متوقع يتخلله قيام تنظيم الدولة الإسلامية بهجوم مركب على الحدود الشمالية لإسرائيل.

ولفت إلى تزايد المخاوف الإسرائيلية والاستعدادات لإمكانية خروج مسلحي تنظيم الدولة لهجوم عسكري ضد أهداف إسرائيلية في هضبة الجولان، ومهاجمة الجيش الأردني، مما دفع لإجراء محاكاة عسكرية في تل أبيب بمشاركة عدد من ممثلي الدول ذات العلاقة، بمن فيهم ضباط كبار في أجهزة الأمن والمستوى السياسي وباحثون عسكريون.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

(FILE) A file frame from video released by the Islamic State (IS) purportedly shows the caliph of the self-proclaimed Islamic State, Abu Bakr al-Baghdadi, giving a speech in an unknown location. News reports said on 08 November 2014 airstrikes took place by the US on a gathering of Islamic State commanders near Mosul. The strikes destroyed a convoy of 10 armed trucks, Colonel Patrick Ryder, a spokesman for Central Command, reported. But Ryder could not confirm whether Islamic State leader Abu Bakr al-Baghdadi was among those present in the convoy. EPA/ISLAMIC STATE VIDEO / HANDOUT *** Local Caption *** 51550521

نشرت الصحافة الإسرائيلية تحليلات ومقالات عديدة حول التهديدات التي أطلقها زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي ضد إسرائيل في خطابه الأخير، واتفقت في معظمها على عدم جدية هذه التهديدات.

Published On 28/12/2015
file picture taken on May 19, 2015, shows Israeli Minister of Economy Aryeh Deri looking on during the traditional photograph in honor of the swearing in of the 34th government of Israel at the Presidential compound in Jerusalem. Deri resigned on November 1, opening the way for the government to greenlight a multibillion dollar gas deal with US energy giant Noble Energy, a statement from the Prime Minister's office said. AFP PHOTO/GALI TIBBON

أصدر وزير الداخلية الإسرائيلي أمرا صادَر بموجبه حق المواطنة في إسرائيل لعشرة مواطنين فلسطينيين من داخل الخط الأخضر، بتهمة الانتماء لتنظيم الدولة الإسلامية والقتال في صفوفه في سوريا والعراق.

Published On 14/1/2016
Israel's Chief of Staff Lieutenant General Gadi Eizenkot speaks at the annual Institute for National Security Studies (INSS) conference in Tel Aviv January 18, 2016. REUTERS/Baz Ratner

حدد قائد هيئة أركان الجيش الإسرائيلي غادي آيزنكوت خريطة التهديدات العسكرية التي تواجهها إسرائيل في المنطقة، مشيرا إلى إيران وحزب الله وتنظيم الدولة الإسلامية إضافة للفلسطينيين داخل الخط الأخضر.

Published On 19/1/2016
Israel's armed forces chief Moshe Yaalon walks after a visit to the Kissufim crossing in the Gaza strip in this February 16, 2005 file photo. Prime Minister Benjamin Netanyahu on March 17, 2013 chose Yaalon, an ex-general and vice premier from his right-wing Likud party, to be Israel's next defence minister, a government official said.

نقلت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الأربعاء تصريحات مسؤولين إسرائيليين بشأن العلاقة مع إيران، وأخرى تطالب بقيام دولة كردية شمالي العراق، كما اهتمت بتطورات الشأن الداخلي في ظل تواصل الهبة الفلسطينية. وجاءت هذه التصريحات خلال اليوم الثاني من مؤتمر معهد أبحاث الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب، بحضور عدد من رجالات السياسة والجيش الإسرائيليين. ونشرت صحيفة […]

Published On 20/1/2016
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة