أكاديمي يطالب بأميركي بديل لقيادة العالم

A militant Islamist fighter waves a flag and gestures as he takes part in a military parade along the streets of northern Raqqa province June 30, 2014. Militant Islamist fighters held a parade in Syria's northern Raqqa province to celebrate their declaration of an Islamic "caliphate" after the group captured territory in neighbouring Iraq, a monitoring service said.The Islamic State, an al Qaeda offshoot previously known as Islamic State in Iraq and the Levant (ISIL), posted pictures online on Sunday of people waving black flags from cars and holding guns in the air, the SITE monitoring service said. REUTERS/Stringer (SYRIA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST CONFLICT)
مقاتل من تنظيم الدولة يرفع علما ويحمل سلاحا بأحد شوارع الموصل في يونيو/حزيران 2014 (رويترز)
دعا رئيس الجامعة الأميركية في موسكو إدوارد لوزانسكي إلى البحث عن أميركي لقيادة العالم، قائلا إن البعض يعتقد أن التهديد الذي تواجهه الحضارة الغربية لم يعد من الممكن السيطرة عليه.

وأوضح لوزانسكي، في مقال له بصحيفة واشنطن تايمز، أن الرئيس باراك أوباما مستمر في طمأنته لشعبه بأن عمليات تنظيم الدولة الإسلامية والمجموعات "الإرهابية" الأخرى لا تشكل تهديدا حقيقيا للأميركيين، لكن المنطق يقول إنه مخطئ.

وأشار لوزانسكي إلى أن هذه التنظيمات يمكنها في أي وقت الحصول على أسلحة كيميائية، بيولوجية أو حتى نووية، وأنها لن تتورع في استخدامها "طبقا لتأكيداتها".

وأضاف أنه وفي عالم اليوم لا يحتاج الأمر إلى "عدد كبير من المقاتلين المستعدين للموت من أجل قضيتهم" في إحداث فوضى وقتل المئات أو الآلاف أو أكثر، وقال "تخيلوا ما سيكون عليه مستقبل العالم إذا زادت أعدادهم في أوروبا وأميركا مع توافد اللاجئين؟".

وقال أيضا إنه من الواضح لمعظم المراقبين أن الولايات المتحدة لا تقدم الآن حلا لداخلها، ولا تقدم القيادة التي يحتاجها العالم، ويدعي أوباما أنه يقدمها.

وتساءل الكاتب عما يفعله حلف شمال الأطلسي (ناتو) الآن في القتال ضد تنظيم الدولة والقاعدة وغيرهما "رغم أن هذا الحلف مستمر في التوسع وطلب المزيد من الأموال؟".

وذكر أن الواجب يقتضي الآن تشكيل تحالف حقيقي وليس مظهريا لمكافحة "الإرهاب" يضم الولايات المتحدة وأوروبا وروسيا والصين مع حلفائهم، ليعالج خطر "الإرهاب" ولا ينتظر "حدوث معجزة".

واستشهد الكاتب بما قاله عمدة لندن نائب مجلس العموم البريطاني بوريس جونسون من أن الضرورة الآن تستوجب التخلي عن عقلية الحرب الباردة لتتكاتف القوى المذكورة ضد الخطر المشترك، وهو تنظيم الدولة الإسلامية.

المصدر : واشنطن تايمز

حول هذه القصة

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إن “الإرهاب دخل مرحلة جديدة يصعب معها الكشف عن التهديدات والحيلولة دون وقوع الاعتداءات”، وطمأن الأميركيين بأن السلطات المعنية تعمل على تطوير أساليبها لمكافحته.

17/12/2015

انتقد الرئيس الأميركي المرشحين الجمهوريين المحتملين لانتخابات الرئاسة لاكتفائهم بانتقاد سياسته دون تقديم بدائل، واعترف بأن إدارته تتقبل “الانتقادات المشروعة” لفشلها في شرح إستراتيجيتها لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية بشكل ملائم.

21/12/2015

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إن موسكو ممتنة لوجود تنظيم الدولة، مؤكدا أن الأخير بسوريا يستمد قوته من القصف الروسي، كما أن النظام السوري يبرر شرعيته من وجوده.

31/12/2015
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة