دبلوماسي إيراني سابق ينتقد سجل بلاده الحقوقي

FILE - This Tuesday, April 15, 2014 file photo, provided by ISNA, a semi-official news agency, shows a blindfolded Iranian man Bilal being prepared to be hanged in public in the northern city of Nour, Iran. Bilal, who was convicted of killing Abdollah Hosseinzadeh, was pardoned by the victim's family moments before being executed. His mother, Samerah Alinejad tells The Associated Press that she had felt she could never live with herself if the man who killed her son were spared. But in the last moment, she pardoned him in an act that has made her a hero in her hometown, where banners in the streets praise her family’s mercy. (AP Photo/ISNA, Arash Khamoushi, File)
إيران أعدمت العام الماضي سبعمئة شخص على الأقل (أسوشيتد برس-أرشيف)
قال دبلوماسي إيراني سابق إن سجل بلاده السيئ في مجال حقوق الإنسان لا يسمح لها بانتقاد دول أخرى.

وكتب منصور فرهنج، أول سفير لإيران لدى الأمم المتحدة، في تعقيب نشرته صحيفة نيويورك تايمز تعليقا على موقف طهران من تنفيذ أحكام قضائية في السعودية في وقت سابق من هذا الشهر، إن إيران من أكبر منتهكي حقوق الإنسان والمحرضين على الطائفية.

وأشار فرهنج -وهو أستاذ متقاعد في مجالات العلاقات الدولية من معهد بنينغتون في الولايات المتحدة– إلى أن السلطات الإيرانية نفذت العام الماضي أحكام إعدام في ما لا يقل عن سبعمئة شخص.

ويشير المعارض الإيراني -الذي غادر بلاده إلى المنفى عام 1981- إلى اضطهاد معارضي نظام ولاية الفقيه في إيران، ويقول إن من العبث قول وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن بلاده ضد التطرف.

كما يقول إن النظام الإيراني الذي يتحكم فيه رجال الدين غير متسامح، ويسعى مع ذلك إلى تصدير "الثورة" إلى دول عربية.

وفي هذا التعقيب يشير فرهنج إلى تدخلات إيران الرامية إلى زعزعة استقرار المنطقة من خلال الدعم العسكري والاقتصادي لحلفائها بالمنطقة، ومنهم نظام الرئيس السوري بشار الاسد وجماعة الحوثي في اليمن وحزب الله في لبنان.

وكانت السعودية قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران ردا على الاعتداءات التي استهدفت سفارتها بطهران وقنصليتها في مدينة مشهد، التي وقعت إثر تصريحات إيرانية تتعلق بتنفيذ أحكام قضائية في المملكة.

المصدر : نيويورك تايمز