الهبة تتصاعد وإسرائيل تفشل في إخمادها

A Palestinian man removes his clothes after being asked to do so by Israeli soldiers as he tries to reach the body of his brother, killed after after two Palestinians reportedly tried to stab soliders, at Al-Hamra checkpoint in the Jordan Valley, 09 January 2016. Two Palestinians are dead after Israeli soldiers opened fire upon them near an army checkpoint in the West Bank, said the Israeli army. The army said the two Palestinians approached a checkpoint in the Jordan Valley and attempted to stab soldiers.
فلسطيني ينزع ثيابه قبل تمكينه من رؤية جثمان شقيق له استشهد الأحد شمالي الضفة بدعوى محاولته طعن جنود إسرائيليين (الأوروبية)
ذكر موقع إخباري إسرائيلي أن الهبة الفلسطينية المستمرة منذ أشهر تتجه لتصعيد أكبر، وأن وعود حكومة بنيامين نتنياهو بالتصدي لها وحماية أرواح الإسرائيليين كانت جوفاء.

وقال المراسل العسكري لموقع "والا" (walla) إن هناك ارتفاعا خطيرا في عمليات الطعن التي ينفذها فلسطينيون ضد إسرائيليين (بمن فيهم العسكريون).

وأضاف المراسل أمير بوخبوط أن تصاعد العمليات حدث بعد أن ظنت أجهزة الأمن الإسرائيلية أن إعادة جثامين الفلسطينيين الذين استشهدوا في عمليات ستهدئ الأوضاع في الضفة الغربية عامة، وفي مدينة الخليل خاصة.

يذكر أن محافظة الخليل (جنوبي الضفة الغربية) دفعت العدد الأكبر من الشهداء خلال الهبة التي بدأت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وتجاوز عدد الشهداء حتى الآن 150 شهيدا، في حين قتل نحو ثلاثين إسرائيليا.

وحسب قول مراسل الموقع فقد شهدت الموجة الأخيرة من العمليات الفلسطينية نمطا جديدا تمثل في قيام أكثر من مهاجم فلسطيني بمباغتة جنود إسرائيليين، وأضاف أن ذلك يستدعي يقظة أكبر من الجنود، وربما وضع مزيد من الحواجز العسكرية.

وقال صحفي آخر بموقع "والا" يدعي "مير تيفون" إن استمرار الهجمات الفلسطينية وتصاعدها بعد ثلاثة أشهر من انطلاقتها يعطيان إشارة إلى أن وعود الساسة الإسرائيليين بالتهدئة، ووقف هذه الظاهرة، لم تجد لها أثرا على الأرض.

وأشار في هذا السياق إلى تصريحات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قائلا إن الأخير انتظر مقتل نحو ثلاثين إسرائيليا خلال مئات العمليات، وتوقف عن منح الجمهور الإسرائيلي وعودا بوقف العمليات، ليكتفي بتشجيعه ورفع معنوياته. وقال تيفون إنه حان الوقت للإسرائيليين كي يفهموا ما هي خطة نتنياهو لتحسين الواقع الأمني الذي يعيشونه.

وتوقع المصدر نفسه أن تتواصل العمليات الفلسطينية أشهرا أخرى، وقال إن الحكومة الإسرائيلية لا تملك أي حلول أو سياسة لمواجهة هذا الوضع، رغم اتخاذ حكومة نتنياهو إجراءات عقابية مختلفة ضد الفلسطينيين.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

الشهيد ملحم نشأت مغردون

دعت ألوية الناصر صلاح الدين الجماهير والفصائل الفلسطينية إلى الانخراط في الهبّة الشعبية، وإلى تصعيد المقاومة بكل أشكالها ضد الاحتلال، وذلك خلال جنازة رمزية للشهيد نشأت ملحم في غزة.

Published On 11/1/2016
وصف إسماعيل هنية، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، ما يجري من مواجهات بين الفلسطينيين في الضفة الغربية، ومدينة القدس، بـ"الانتفاضة الحقيقية". وقال هنية، خلال خطبة صلاة الجمعة، التي ألقاها في مسجد "فلسطين" غرب مدينة غزة، إنّ ما يجري ليس عبارة عن هبة جماهيرية أو مواجهة مؤقتة، بل "انتفاضة حقيقية تحتاج إلى توفير كافة وسائل الدعم والإسناد لحمايتها" وطالب هنية الدول العربية والإسلامية بتوفير شبكة أمان عربية، وإسلامية لدعم الانتفاضة، وإسناد الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس، "سياسيا" و"ماليا".

قال القيادي في حماس إسماعيل هنية إن الانتفاضة بالضفة الغربية سوف تبقى مستمرة حتى تحرير الأرض الفلسطينية، ورفض تسميتها بهبّة اليائسين مؤكدا تمسك الحركة ببنود المصالحة الوطنية.

Published On 9/1/2016
نشرت وسائل إعلام عبرية صورا لمنفذ عملية تل أبيب نشأت ملحم بعد استشهاده في منطقة وادي عارة شمال فلسطين

أفاد مراسل الجزيرة في فلسطين باستشهاد نشأت ملحم المشتبه به في إطلاق نار بتل أبيب في الأول من يناير/كانون الثاني الجاري، بعد مطاردة استمرت أكثر من أسبوع.

Published On 8/1/2016
المزيد من أعمال مقاومة
الأكثر قراءة