هل يؤثر التباطؤ الاقتصادي الصيني على أميركا؟

Trader John Panin works on the floor of the New York Stock Exchange, Tuesday, Sept. 1, 2015. More signs of weakness in China's economy are sending global stock markets sharply lower. (AP Photo/Richard Drew)
تجار في أحد أسواق الأسهم الأميركية في نيويورك حيث بدأت بوادر التباطؤ الاقتصادي الصيني تظهر بالأسواق العالمية (أسوشيتد برس)

تشهد الصين تباطؤا اقتصاديا ملحوظا، ويخشى خبراء من تداعياته السلبية على الاقتصاد العالمي والأميركي خاصة، فعلى أي قطاعات أميركية قد يترك آثاره السلبية خاصة وأن الصين تعتبر ثاني أكبر مستورد للبضائع الأميركية؟

هذا ما تحدثت عنه مجلة فورين بوليسي الأميركية، فنسبت للخبير بالشأن الصيني سكوت كنيدي، من مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية، القول إنه من المرجح أن تواجه قطاعات معنية بصناعة أشباه الموصلات والطائرات والتكنولوجيا الضرر الأكبر لهذا التباطؤ في الاقتصاد الصيني، وذلك لأن الطلب الصيني على هذه المنتجات سيتجه نحو الانخفاض.

وأشارت إلى أن بعض الأسواق العالمية ستشهد بعض التقلبات، وأضافت أن الصين سبق أن تلاعبت باقتصادها لسنوات، وذلك عن طريق خفضها لسعر عملتها، وأنها تدخلت في أكثر من مناسبة لوقف الخسائر في سوق الأسهم، مما أدى لتنامي اقتصاد الصين بفترة كان يعاني فيها العالم كسادا كبيرا.

وقال كنيدي إنه ينبغي على الولايات المتحدة أن تكون قادرة على الحفاظ على مسافة آمنة بعيدا عن التدهور الاقتصادي الصيني، وأوضح أن الانخفاض باستهلاك الصين للسلع سيترك آثاره السلبية على جيران بكين الإقليميين مثل أستراليا التي تبيع للصينيين سلعا مثل الفحم والماشية.

وتوقع أن يترك التباطؤ الاقتصادي الصيني أيضا أثرا مضاعفا على الاقتصاد العالمي على النطاق الأوسع، ولكنه قال إن القلق لدى مجموعات الشركات الأميركية مبالغ فيه، وذلك بالرغم من أن الصين تعتبر ثاني أكبر مستورد للبضائع الأميركية.

وأوضح ذلك الخبير أن قيمة البضائع التي تستوردها الصين من الولايات المتحدة لا تزيد على 165 مليار دولار، وأن هذا المبلغ لا يشكل سوى 1% من الناتج المحلي الإجمالي الأميركي.

المصدر : الجزيرة + فورين بوليسي

حول هذه القصة

New York City College of Technology (CUNY) undergraduate students work on a house for the U.S. Department of Energy Solar Decathlon 2015 in the Brooklyn borough of New York, U.S., on Wednesday, July 8, 2015. The U.S. Department of Labor is scheduled to release initial jobless claims figures on July 9.

تراجعت البطالة بأميركا الشهر الماضي إلى 5.1% وهو الأقل منذ أبريل/نيسان 2008، إلا أن الاقتصاد الأميركي أحدث وظائف أقل من المتوقع. وتعزز هذه البيانات احتمال رفع البنك المركزي أسعار الفائدة.

Published On 4/9/2015
MUGLA, TURKEY - JUNE 17: Deputy Prime Minister Ali Babacan presides at G20 Joint Finance Deputies and Sherpas Meeting in Mugla southwest of Turkey on June 17, 2015.

يجتمع وزراء مالية مجموعة العشرين هذا الأسبوع بتركيا، في ظل الاضطرابات التي تشهدها أسواق المال العالمية بدافع من مؤشرات على ضعف نمو الاقتصاد الصيني بوتيرة أكبر من المتوقع.

Published On 3/9/2015
A worker checks the valve gears of pipes linked to oil tanks at Turkey's Mediterranean port of Ceyhan, which is run by state-owned Petroleum Pipeline Corporation (BOTAS), some 70 km (43.5 miles) from Adana, Turkey, in this February 19, 2014 file photo. Crude oil flow in an Iraqi pipeline carrying Kurdish and Kirkuk oil to Turkey's southern port of Ceyhan resumed on August 6, 2015, after a week-long shutdown following an attack by Kurdistan Workers Party (PKK) militants, a Turkish energy official and a shipping agent told Reuters. The militants, who have increasingly targeted Turkey's energy infrastructure, bombed the pipeline last Wednesday. Iraq's Kurdistan Regional Government energy ministry has said the attacks damaged the region's economic viability. REUTERS/Umit Bektas/Files

تواصل أسعار النفط بالأسواق الحالية رحلة الهبوط نحو أدنى المستويات متأثرة باستمرار وفرة المعروض وظهور بيانات غير مشجعة عن الاقتصاد الصيني.

Published On 10/8/2015
Specialist James Sciulli, center, works with traders on the floor of the New York Stock Exchange, Tuesday, Aug. 25, 2015. U.S. stocks closed lower Tuesday after falling sharply in the final hour of trading. (AP Photo/Richard Drew)

استمر هبوط أغلب الأسواق العالمية اليوم رغم صعودها لفترة أمس عقب تخفيض بكين الفائدة والاحتياطي الإلزامي للبنوك، غير أن هذه الإجراءات فشلت في تهدئة مخاوف المستثمرين من تباطؤ اقتصاد الصين.

Published On 26/8/2015
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة