الأزمة السورية محور قمة أوباما وبوتين

FILE - President Barack Obama meets with Russian President Vladimir Putin in Enniskillen, Northern Ireland, Monday, June 17, 2013. Vladimir Putin's spokesman said Thursday Sept. 24, 2015, that the Russian president will meet with President Barack Obama on Monday. Putin is to speak to the United Nations General Assembly that day. It's not clear whether the meeting with Obama will take place before or after the speech. (AP Photo/Evan Vucci, File)
الرئيس الأميركي باراك أوباما (يسار) ونظيره الروسي فلاديمير بوتين سبق أن التقيا في أكثر من مناسبة (أسوشيتد برس)

يتوقع أن يلتقي اليوم الرئيسان الأميركي باراك أوباما والروسي فلاديمير بوتين على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وسيبحث الزعيمان عددا من القضايا الدولية، وأبرزها ما يتمثل في الأزمتين السورية والأوكرانية، وتكون الأولوية للحرب المستعرة في سوريا منذ نحو خمس سنوات.

وتناولت صحف بريطانية وأميركية القمة الروسية الأميركية المتوقعة بالنقد والتحليل، فقد قالت صحيفة تايمز البريطانية في افتتاحيتها إن الرئيس بوتين الذي يتوقع أن يلقي اليوم خطابا أمام الجمعية العامة للمرة الأولى منذ عشر سنوات هو نفسه بوتين الذي ضم شبه جزيرة القرم.

وأضافت أن بوتين هو الذي سمح للقوات شبه العسكرية الروسية بالتوغل في شرقي أوكرانيا، وهو الذي يقاوم الجهود المبذولة من أجل تحديد المسؤولية عن إسقاط طائرة الركاب التابعة للخطوط الجوية الماليزية أم إتش17 قبل أكثر من عام.

وأشارت الصحيفة إلى التعزيزات العسكرية الروسية الأخيرة في سوريا، وقالت إن بوتين سيحظى بفرصة للحديث عن الشأن السوري سواء أمام الأمم المتحدة أو أثناء لقائه نظيره الأميركي أوباما على هامش الاجتماعات الأممية.

دعم الأسد
وأضافت أن بوتين سيتحدث عن ضرورة نشر القوات الروسية في سوريا، وذلك من أجل الإسهام في إضعاف تنظيم الدولة الإسلامية وإلحاق الهزيمة به، وقالت إن بوتين سبق أن صرح بأن قواته في سوريا تضطلع أيضا بدور آخر يتمثل في دعم نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وأشارت إلى أن بوتين يسعى من وراء تدخله العسكري في سوريا إلى حماية "الطاغية" السوري، ولكن لعبة بوتين الكبرى تتمثل في محاولته إنهاء عزلته الشخصية ورفع العقوبات المفروضة على روسيا، وذلك من خلال جعل نفسه زعيما لا يمكن الاستغناء عنه بشأن قضايا وأزمات الشرق الأوسط برمته.

ودعت الصحيفة قادة الدول الغربية إلى عدم منح بوتين هذه الفرصة في الأمم المتحدة أو على المستوى الدولي، وذلك حتى يكفر أولا عن جرائمه.

من جانبها قالت صحيفة نيويورك تايمز في افتتاحيتها إنه لا مناص أمام الرئيس أوباما من لقاء نظيره الروسي والعمل معا على إيجاد حل للأزمة السورية الكارثية، وذلك تماما كما فعل أوباما مع  القادة الإيرانيين، مما أدى لعقد اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وانتقدت الصحيفة تصوير مصادر في البيت الأبيض للرئيس بوتين بأنه يتسول يائسا للحصول على فرصة للقاء الرئيس أوباما، وذلك أثناء التحضير للقاء حاسم، كالذي سيجمع الزعيمين الأميركي والروسي من أجل مناقشة القضايا والأزمات الدولية.

هموم مشاكل
وأضافت نيويورك تايمز أن كلا من الزعيمين لديه ما يكفيه من الهموم والمشاكل، سواء تعلق ذلك بفشل استراتيجية أوباما في سوريا والمنطقة، وبالتالي صعود تنظيم الدولة، أو بما يعانيه بوتين جراء تضرر الاقتصاد الروسي بفعل العقوبات الغربية وانخفاض أسعار البترول.

وفي تحليل منفصل أشارت نيويورك تايمز إلى أن عقيدة بوتين يمكن تلخيصها بالقول "لا تجعلهم يرونك تتعرق"، وأوضحت أن بوتين يحاول التقليل من الشعور بالإهانة الذي يعانيه الروس جراء الهزيمة التي لحقت بهم في أعقاب انتهاء الحرب الباردة.

وأشارت إلى أن بوتين يحاول حفظ كرامة روسيا من خلال ضمه شبه جزيرة القرم وتعزيزه وجود بلاده العسكري في سوريا، وبالتالي تقوية نفوذه السياسي في منطقة الشرق الأوسط وعلى المستوى الدولى.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الأميركية + الصحافة البريطانية