إسهام اللاجئين بتنمية الاقتصاد

Migrants walk along the railway tracks connecting Horgos in Serbia and Szeged in Hungary towards the border fence near Roszke, in the vicinity of the border between Hungary and Serbia, 13 September 2015. Migrants from the Middle East continued to stream into Hungary at a record pace on 13 September, days before stricter border controls were set to go into effect. Police said 4,330 so-called irregular immigrants had been registered on 12 September, setting a new high for a single day, after 3,601 on 10 September. The migrants, mostly refugees from Syria, sneaked across Hungary's border with Serbia. EPA/EDVARD MOLNAR HUNGARY OUT
لاجئون يسيرون على طول خط سكة الحديد في المجر متجهين إلى الحدود للعبور إلى دولة أوروبية أخرى (الأوروبية)

يستمر اللاجئون الفارون من نيران الحروب في سوريا ومناطق بالشرق الأوسط بالتدفق على أوروبا، ويرى البعض أن اللاجئين يلعبون دورا هاما بتنمية اقتصاد الدول المضيفة التي توفر لهم ملجأ آمنا.

فقد نشرت صحيفة ذي إندبندنت مقالا للكاتب بن تشو قال فيه إن هناك أدلة على أن اللاجئين يسهمون في تحريك عجلة اقتصاد أوطانهم الجديدة، وأوضح أن الفرق ليس كبيرا بين تعريف اللاجئ والمهاجر، وقال إن بعض اللاجئين يبحثون عن ملاذ آمن لدى الدول الغنية وذلك لأنهم لا يرغبون في الاعتماد على مساعدات الغير إلى الأبد.

وأضاف أن الدول المضيفة تتكفل في البداية بإيواء وإطعام اللاجئين الفارين من العنف والاضطهاد في بلدانهم الأصلية، ولكن الأدلة تشير إلى أن هؤلاء اللاجئين سرعان ما يبدؤون برفد الاقتصاد في هذه الدول على المدى المتوسط.

وأشارت أبحاث من أوغندا -التي تستضيف أعدادا كبيرة من اللاجئين من دول مثل الكونغو وجنوب السودان– إلى أن هؤلاء اللاجئين تحولوا إلى تجار ومستهلكين وأصحاب أعمال.

تأهيل ومهارات
كما أن اقتراح كينيا لإغلاق مخيم كاكوما الكبير قبل سنوات -وهو المخيم الذي يستضيف مشردين من أكثر من 15 دولة مجاورة- أثار ضجة كبيرة لدى الأهالي وذلك لأن الكينيين يعتبرونه مصدر توظيف يجدون فيه فرصا للعمل.

كما ضرب الكاتب أمثلة أخرى عن اللاجئين في دول أوروبية مثل أستراليا وبريطانيا وغيرهما حيث يتحولون إلى أصحاب أعمال ويسهمون في تنمية وازدهار الدول. وأشار الكاتب إلى أسماء محلات تجارية عملاقة في بريطانيا وقال إن أصحابها قدموا إلى البلاد في الأصل كلاجئين من جذور مختلفة.

وأوضح أن اللاجئين الفارين من بلدانهم يكونون على الأغلب مؤهلين ومثقفين ويكون لديهم مهارات مختلفة يوظفونها في بلدانهم المستضيفة، وأشار إلى أن هذا ينطبق على اللاجئين الفارين من الحرب في سوريا ومناطق أخرى في الشرق الأوسط. 

المصدر : إندبندنت + الجزيرة

حول هذه القصة

Refugees rest in a parking garage in the main rail station in Salzburg Austria, Sunday, Sept. 13, 2015. At least four countries Friday firmly rejected a European Union plan to impose refugee quotas to ease a worsening migrant crisis that Germany's foreign minister said was "probably the biggest challenge" in the history of the 28-nation bloc. (AP Photo/Kerstin Joensson)

اتفقت ألمانيا وفرنسا على رؤية موحدة بشأن تقاسم دول أوروبا أعباء أزمة اللاجئين، في وقت حذرت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من تضارب أوروبي قد يضع اللاجئين في “مأزق قانوني”.

Published On 14/9/2015
Arab League Secretary General Nabil El-Araby (top row, L) sits above Arab foreign ministers and delegation members at the 144th annual meeting at the League headquarters in Cairo, Egypt, September 13, 2015. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

أشاد وزراء الخارجية العرب خلال اجتماع بالقاهرة بالدول الأوروبية التي استضافت اللاجئين السوريين، ودعوا إلى الإسراع بإيجاد حل سياسي للأزمة السورية لوضع حد لتفاقم أزمة اللاجئين.

Published On 13/9/2015
Participants take the Oath of Allegiance during a naturalization ceremony held by US Citizenship and Immigration Services, at Martin Luther King Jr. Memorial in Washington DC, USA, 28 August 2015. 28 people from 30 countries became US citizens in the ceremony held to honor the 52nd anniversary of Martin Luther King Jr.'s 'I Have a Dream' speech.

تناولت صحف أميركية قضية الهجرة واللجوء للولايات المتحدة، ودعت إلى فتح أبواب أميركا للاجئين والمهاجرين، وقالت إن “عظمة أميركا” قامت عليهم في كل المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

Published On 13/9/2015
Austrian Chancellor Werner Faymann addresses a news conference during a break of a government summit on migration policy in Vienna, Austria, September 11, 2015. About 3,700 people poured across the Hungarian border into Austria on Thursday, a police spokesman said, a big increase in the flow of migrants that will put extra pressure on Austrian authorities trying to arrange onward transport. REUTERS/Heinz-Peter Bader

شبهت النمسا تعامل المجر مع أزمة اللاجئين بعمليات الترحيل التي نفذها النازيون في الحرب العالمية الثانية. وفي الأثناء هددت المجر بإعادة اللاجئين “من حيث أتوا” فور انتهاء إغلاق حدودها.

Published On 13/9/2015
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة