الأوضاع الكارثية بغزة تنذر بحرب جديدة

Palestinian Al Atawana family members break their fast in the ruble of their destroyed house damaged during the 2014 Israel-Gaza conflict during the holy month of Ramadan, during the first anniversary of the 50-day Israeli war against Gaza Strip, in Al Shejaeiya neigbourhood in the east of Gaza Strip on, 12 July 2015. More than 100,000 Palestinians remain homeless one year after the 2014 summer's Israel-Gaza war, the United Nations said 08 July 2015 as political infighting and a lack of funding have prevented fully destroyed homes in the Gaza Strip from being rebuilt. The 50-day conflict in July and August 2014 saw 2,262 Palestinian killed, including 551 children and 305 women. Seventy-one Israelis were killed, including 66 soldiers and one child.
آثار الدمار الذي لحق بالمنازل بحي الشجاعية جراء الحرب الإسرائيلية على غزة العام الماضي والتي استمرت خمسين يوما (الأوروبية)

يعاني أهالي غزة ظروفا إنسانية قاسية في ظل الحصار المتواصل منذ سنوات وجراء الحروب الإسرائيلية المدمرة التي أسفرت عن مقتل وإصابة الآلاف منهم وتركتهم يعيشون أوضاعا كارثية.

وقد كشف تقرير أعدته مجموعة الأزمات الدولية -ومقرها بروكسل– عن أنه لم يطرأ الكثير من أجل تحسين الظروف المأساوية الكارثية التي يعانيها أهالي غزة منذ الحرب الإسرائيلية العام الماضي، وحذر من أن استمرار معاناة أهالي غزة ينذر بحرب جديدة.

وأشارت صحيفة ذي غارديان البريطانية إلى أن التقرير سلط الضوء على العديد من القضايا والأوضاع القاسية والصعبة التي يعيشها أهالي غزة، ومن بينها تدهور اقتصاد غزة وعدم تمكن معظم الأهالي من السفر إلى الخارج في ظل الحصار الإسرائيلي المتواصل، الأمر الذي زاد الأوضاع المعيشية سوءا.

وأضاف التقرير أن مصر نسفت شريان الحياة لأهالي غزة المتمثل بالأنفاق، مما أدى إلى تفاقم الأوضاع البائسة أصلا بشكل متزايد، وأوضح أنه على الرغم من قيام حكومة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بنسف الأنفاق فإن السلطات المصرية تعتبر حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عدوا لها وجزءا من جماعة الإخوان المسلمين المحظورة في مصر منذ الإطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي في 2013.

بلا مأوى
وأشارت الصحيفة إلى الانقسامات الداخلية بين الفلسطينيين، وإلى عدم وجود فرصة تلوح في الأفق للمصالحة، مما يبقي الوضع الكارثي الراهن في غزة على حاله، وأوضح تقرير مجموعة الأزمات الدولية أن الأوضاع بغزة هي الأسوأ منذ الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين في 1967.
 
وأوضح أن أكثر من مئة ألف من أهالي غزة لا يزالون بلا مأوى منذ دمر القصف الإسرائيلي منازلهم العام الماضي، وأن غزة تعاني معدل البطالة الأعلى في العالم، وأن معدل وفيات الأطفال آخذ بالارتفاع، بالإضافة إلى مشاكل أخرى غيرها.

المصدر : الجزيرة + غارديان