إندبندنت تنتقد الضربات الجوية التركية

A missile-loaded Turkish Air Force warplane takes off from the Incirlik Air Base, in the outskirts Adana, south-eastern Turkey, Tuesday, July 28, 2015. After months of reluctance, Turkish warplanes last week started striking militant targets in Syria and agreed to allow the U.S. to launch its own strikes from Turkey's strategically located Incirlik Air Base. In a series of cross-border strikes, Turkey has not only targeted the IS group but also Kurdish fighters affiliated with forces battling IS in Syria and Iraq. (AP Photo/Emrah Gurel)
مقاتلة تركية تقلع من قاعدة إنجرليك (أسوشيتد برس)

في مقاله بصحيفة إندبندنت، يرى رانج علاء الدين أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يلعب لعبة "فرق تسد" خطيرة داخل بلاده وفي المنطقة، وأن تركيا بدأت تستهدف "الجهاديين" في سوريا بعد أن أمضت أفضل جزء من الصراع في سوريا تذعن لتنظيم الدولة الذي كان يستخدم أراضيها نقطة عبور إلى سوريا.

كثيرون يعتقدون أن استهداف تركيا للتنظيم ليس سوى ذريعة لجهودها في قمع حزب العمال الكردستاني

وأضاف الكاتب أن قصف تركيا لحزب العمال الكردستاني وقواعده في العراق وسوريا يمكن أن يكون كارثيا لجهود المجتمع الدولي الرامية لدحر التنظيم نظرا لأن الحزب، وشقيقه حزب الاتحاد الديمقراطي، كان القوة القتالية الأكثر فعالية المناوئة للتنظيم على الأراضي السورية.

وأشار إلى أن كثيرين يعتقدون أن استهداف تركيا للتنظيم ليس سوى ذريعة لجهودها في قمع حزب العمال الكردستاني الذي حارب الدولة التركية من أجل الحقوق الإقليمية والسياسية والإنسانية لعشرين مليون كردي محاصرين.

وقال إنه بالرغم من ضرورة الترحيب بحرب تركيا على تنظيم الدولة فإن هذا ينبغي ألا يكون على حساب الأكراد، حيث إن أردوغان نفسه رفض في الماضي منطق الغارات الجوية على أساس أن حزب العمال مشكلة محلية وليست عابرة للحدود الوطنية.

 

المصدر : إندبندنت