اتفاق على منطقة حظر طيران فوق سوريا

طائرة عسكرية أميركية تهبط في قاعدة أنجرليك التركية (أسوشيتد برس/ أرشيف)
طائرة عسكرية أميركية تهبط في قاعدة أنجرليك التركية (أسوشيتد برس/ أرشيف)

ذكرت صحيفة حرييت التركية، اليوم الجمعة، أن الاتفاق بين تركيا والولايات المتحدة على السماح للطائرات الأميركية باستخدام قاعدة أنجرليك جنوب تركيا، لشن هجمات على تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، يتضمن إقامة منطقة حظر طيران على أجزاء من سوريا على الحدود مع تركيا.

وذكرت الصحيفة أن الاتفاق يتضمن إقامة منطقة حظر طيران تمتد تسعين كيلومترا بين مدينتي مارع وجرابلس السوريتين، على الحدود مع تركيا، وستقدم هذه المنطقة الدعم لمنطقة آمنة مقررة على الأرض، يمكن أن تمتد حتى خمسين كيلومترا في عمق سوريا.

وبناء على هذا الاتفاق -الذي جاء بعد أشهر من المفاوضات- فلن تتمكن طائرات النظام السوري من التحليق في منطقة حظر الطيران، وسيتم استهدافها إذا فعلت ذلك، بينما ستعمل المنطقة الآمنة على منع تسلل المسلحين، والتخفيف من تدفق المزيد من اللاجئين إلى تركيا.

وقالت حرييت إن قوات التحالف بقيادة أميركية ستقوم عند الضرورة بطلعات استطلاع وضربات في المنطقة، مضيفة أن الاتفاق ينص على أن الطائرات الأميركية المجهزة بقنابل وصواريخ ستكون قادرة على استخدام القاعدة الجوية، لشن غارات ضد تنظيم الدولة، بينما ستقدم تركيا الدعم لتلك الغارات بالمدفعية.

ولا يتضمن الاتفاق وصول أي قوات برية أميركية إلى تركيا، لكن سيسمح لعدد من الفنيين العسكريين بالدخول لتقديم الدعم التقني.

ويتعلق الاتفاق باستخدام قاعدة أنجرليك فقط، لكن الطائرات الحربية الأميركية ستتمكن من استخدام قواعد باتمان وديار بكر وملاتيا شرقي تركيا في حالات الطوارئ.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

أعلن مسؤولون أميركيون أن تركيا وافقت على السماح لواشنطن باستخدام قاعدة إنجرليك الجوية في شن غارات على تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا مما سيعزز قدرات التحالف الدولي العسكرية.

24/7/2015

نفت مصادر تركية وجود أي تفاهم جديد بين تركيا والولايات المتحدة بشأن قاعدة إنجرليك الجوية التركية، مؤكدة أن العمل لا يزال جاريا بالاتفاقات الموقعة بين البلدين سابقا إزاء القاعدة الجوية.

13/10/2014

شهدت قاعدة إنجرليك الجوية التركية نشاطا عسكريا بتحليق طائرات فوق القاعدة، في وقت دفعت الولايات المتحدة بالمزيد من سفنها الحربية إلى شرق البحر المتوسط لتصبح ست سفن, مما يشير إلى تزايد احتمالات ضربة عسكرية محدودة ضد سوريا.

31/8/2013

حطت في مطار قاعدة إنجرليك العسكرية التركية طائرة شحن أميركية تقل أجهزة صواريخ باتريوت في مهمة تهدف لنشر ست وحدات صواريخ على الحدود مع سوريا، وذلك استجابة لطلب أنقرة من حلف الناتو تعزيز أمنها لمواجهة سقوط قذائف على أراضيها من الجانب السوري.

8/1/2013
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة