الحرب بسوريا تكلف حزب الله خسائر فادحة

Fighters from Lebanon's Shiite movement Hezbollah carry the coffins of fellow militants, Ahmed Hareb (R) and Adel Hamidi during their funeral on June 6, 2015 in a southern suburb of the Lebanese capital Beirut after they were killed in combat alongside government forces in the Syria. AFP PHOTO / STR
تشييع عناصر من حزب الله اللبناني في الضاحية الجنوبية من بيروت أوائل الشهر الماضي ممن قتلوا بالحرب في سوريا (الفرنسية)

تحدثت مجلة فورين بوليسي الأميركية عن الحرب التي تعصف بسوريا منذ أكثر من أربع سنوات، وعن الدور الذي يلعبه حزب الله اللبناني فيها من أجل إنقاذ النظام السوري، وقالت إن الحزب يتكبد خسائر فادحة.

وأوضحت فورين بوليسي أن حزب الله يتعرض لمخاطر متعددة، في الوقت الذي يحاول فيه أن يأخذ على عاتقه عملية إنقاذ نظام الرئيس السوري بشار الأسد من هذه الحرب، مشيرة إلى أن قوات الحزب تتعرض للقتل على أيدي الثوار السوريين بشكل متزايد.

وأضافت أن حزب الله -الذي يعتبر الوكيل الأهم لإيران في المنطقة- صار ينزلق في المستنقع السوري أكثر من أي وقت مضى، وأنه يواجه خطر فقدان صورته كقوة قتالية بالمنطقة.

وقالت إن قوات الحزب هي التي تقود الآن القتال ضد كتائب المعارضة السورية المسلحة، وإن الجيش السوري المتعثر يقوم بدور المساند.

تكتم
وأضافت أن حزب الله يتكتم بشأن عدد مقاتليه المنتشرين في سوريا، ولكن مسؤولين ومحللين غربيين يعتقدون أن لديه ما بين ستة وثمانية آلاف مقاتل بالبلاد.

وأشارت إلى أن الحزب يرفض أيضا مناقشة خسائره أو الإفصاح عن عدد قتلاه في سوريا، ولكن مسؤولين ومحللين أجانب يقولون إنه فقد ما بين سبعمئة وألف من مقاتليه في الحرب السورية، وإن هذا العدد يشكل خسارة كبيرة.

وأضافت أن جنائز مقاتلي حزب الله أصبحت ظاهرة شائعة، وذلك ممن يلقون حتفهم على أيدي الثوار في سوريا.

المصدر : الجزيرة + فورين بوليسي

حول هذه القصة

Lebanon's Hezbollah members carry the coffin of their fellow fighter Diab Mahmoud during his funeral in Baalbek, in the Bekaa valley, Lebanon, June 30, 2015. Mahmoud was killed during what activists said were clashes between Hezbollah fighters and Islamic State fighters in Al-Qaa in Bekaa Valley, near the border with Syria. REUTERS/Ahmad Shalha

أفاد مراسل الجزيرة في لبنان بمقتل القيادي الميداني في حزب الله اللبناني جميل فقيه في ريف إدلب شمالي سوريا خلال اشتباكات مع جيش الفتح التابع للمعارضة السورية المسلحة.

Published On 2/7/2015
الزبداني: الطيران المروحي يلقي البراميل المتفجرة

قالت قناة المنار التابعة لحزب الله السبت إن مقاتلي الحزب وقوات النظام بدؤوا هجوما واسعا على مدينة الزبداني، ويأتي ذلك بعد اندلاع معارك أمس وتأكيد المعارضة سيطرتها على حواجز للنظام.

Published On 4/7/2015
United Nations Secretary-General Ban Ki-moon speaks during a media conference at EU headquarters in Brussels, Wednesday, May 27, 2015. Ki-moon met with EU leaders and called for international solidarity to deal with the issue of tens of thousands of migrants crossing the Mediterranean in the hope of starting a better life in Europe. (AP Photo/Virginia Mayo)

أدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تورط حزب الله اللبناني في الأزمة السورية، معتبرا أن مشاركة لبنانيين بالصراع السوري انتهاك لسياسة لبنان للنأي بالنفس، ومبادئ إعلان بعبدا.

Published On 9/7/2015
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة