وول ستريت جورنال: إيران تدعم طالبان بالمال والسلاح

Former Taliban militants surrender their weapons during a reconciliation ceremony in Jalalabad, Afghanistan, 09 May 2015. The group of former Taliban militants laid down their arms in Jalalabad and joined the peace process. Under an amnesty launched by the former President Hamid Karzai and backed by the US in November 2004, hundreds of anti-government militants have so far surrendered to government.
مقاتلون سابقون من حركة طالبان يسلمون أسلحتهم في جلال آباد في مايو/أيار الماضي في إطار عملية مصالحة وسلام (الأوروبية)

قال مسؤولون أفغان وأوروبيون إن إيران دأبت في الفترة الماضية على تقوية علاقاتها مع حركة طالبان الأفغانية سرا وبعيدا عن الأضواء، وهي اليوم تدفع رواتب بعض مقاتلي الحركة وتمدهم بالسلاح.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولون أفغان وأوروبيين أن تورط إيران في دعم طالبان يمثل تهديدا جديدا للأمن الهش أصلا في أفغانستان.

ويعتقد المسؤولون أن لإيران هدفين في دعم طالبان، الأول هو مواجهة النفوذ الأميركي في المنطقة، والثاني إعطاء نفسها ثقلا نوعيا جديدا لمنافسة الثقل الذي أصبح تنظيم الدولة الإسلامية يحظى به بعد أن امتد نفوذه للأراضي الأفغانية.

وأشارت الصحيفة إلى بعد إستراتيجي في الخطوة الإيرانية، ففي ضوء تصاعد النشاط العسكري لطالبان والآفاق الجديدة لمحادثات السلام بينها وبين حكومة كابل، فإن هناك احتمالا بأن تعود طالبان للسلطة عن طريق المشاركة في الحكم.

‪وول ستريت أشارت إلى مخاطر جانبية من توقيع اتفاق نووي مع إيران‬ (أسوشيتد برس)
‪وول ستريت أشارت إلى مخاطر جانبية من توقيع اتفاق نووي مع إيران‬ (أسوشيتد برس)

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي غربي لم تسمه قوله "تراهن إيران على عودة طالبان. إنهم (الإيرانيون) غير متأكدين إلى أين ستذهب أفغانستان لذلك هم يفكرون في توسيع طيف رهاناتهم".

يذكر أن إيران لطالما أنكرت أي صلة لها بطالبان سواء على الصعيد المالي أو العسكري، وقالت الصحيفة إن المسؤولين الإيرانيين لم يردوا على طلباتها للتعليق على الموضوع، ونقلت عن مسؤول أفغاني قوله في هذا الصدد "كلما ناقشنا هذا الموضوع معهم (الإيرانيون) كانوا ينكرونه".

وقالت الصحيفة إن التعاون الإيراني مع طالبان يفتح صفحة جديدة من الأخطار التي قد تنتج عن الاتفاق النووي بين واشنطن وإيران، حيث إن هذا الاتفاق والتسهيلات التي حصلت عليها طهران سوف تفتح الباب واسعا أمامها لاستخدام موارد جديدة في دفع أجندتها الإقليمية، ودعم طالبان ما هو إلا مثال على ذلك بحسب الصحيفة.

وكان رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية مارتن ديمبسي قد رجح الأسبوع الماضي أن تستغل إيران تخفيف العقوبات لإنفاق الموارد الجديدة على جيشها ووكلائها إذا ما تم التوصل إلى اتفاق نووي مع الدول الكبرى.

كما عبر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس مؤخرا عن قلقه من سير المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني، وقال إن على إيران تهدئة مخاوف القوى الغربية قبل التوصل إلى اتفاق نهائي مع مجموعة الدول الست الكبرى حول برنامجها النووي.

وقد أشارت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية نقلا عن مفتشين دوليين إلى أن المخزونات النووية الإيرانية قد ارتفعت بنسبة 20% خلال الـ18 شهرا الماضية، الأمر الذي ناقض ادعاءات الإدارة الأميركية بشأن جمود البرنامج النووي الإيراني.

ولم يستطع المراقبون الغربيون تحديد السبب الحقيقي وراء ارتفاع المخزون الإيراني، وتوزعت الآراء بين أسباب تقنية منعت إيران من تحويل بعض اليورانيوم المخصب لديها إلى وقود للمفاعلات، الأمر الذي يؤدي إلى انعدام إمكانية استخدامه في صناعة أسلحة نووية.

أما السبب الثاني فقد يكون سياسيا، حيث قد تسعى إيران لزيادة مخزونها النووي لاستخدامه كورقة ضغط إذا فشلت المفاوضات بين إيران والدول الست ووصلت إلى طريق مسدود.

المصدر : الصحافة الأميركية + وكالات