كارتر للفايننشال تايمز: محادثات السلام قضية ميتة

Palestinian leader Mahmud Abbas (C) meets with former US President Jimmy Carter (L) and former Prime Minister of Norway Gro Harlem Brundtland in the West Bank city of Ramallah, 02 May 2015.
جيمي كارتر (يسار) مبعوث مجموعة الحكماء بجانبه الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيسة الوزراء النرويجية السابقة غرو هارلم برونتلاند (الأوروبية)

أثناء زيارة للقدس ورام الله استغرقت ثلاثة أيام، علق الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر على مفاوضات السلام الإسرائيلية الفلسطينية بأنها "قضية ميتة"، لأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو غير مستعد لقبول قيام دولة فلسطينية.

وقال كارتر خلال مقابلة مع صحيفتي فايننشال تايمز البريطانية وفرانكفورتر تسايتونغ الألمانية، "أظن أن نفوذ الولايات المتحدة في القدس ورام الله في أدنى مستوياته الآن، واعتقادي وأملي هو أن تلعب الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي دورا قويا جدا وفعالا في تعزيز الحقوق والسلام الفلسطيني، وأن يكون لها الريادة في ذلك". وعندما سئل عن مستقبل إعادة استئناف محادثات السلام، قال كارتر "في رأيي هذه هي نهاية الأمر خلال حكم نتنياهو".

يشار إلى أن زيارة كارتر للمنطقة جاءت برعاية ما يعرف بـ"الحكماء"، وهي مجموعة من قادة العالم السابقين أسسها رئيس جنوب أفريقيا الراحل نيلسون مانديلا، وانضمت إليه غرو هارلم برونتلاند رئيسة الوزراء النرويجية السابقة.

وكان كارتر قد أغضب مؤخرا العديد من الإسرائيليين بالنقد الحاد الذي وجهه لإسرائيل بعد حرب الصيف الماضي على قطاع غزة، بقوله "ليس هناك أي مبرر لما تفعله إسرائيل".

المصدر : فايننشال تايمز