أصداء استيلاء تنظيم الدولة على مدينة تدمر السورية

FILE - This undated file image posted on a militant website on Tuesday, Jan. 14, 2014 shows fighters from the al-Qaida linked Islamic State of Iraq and the Levant (ISIL) marching in Raqqa, Syria. The ISIL led by Abu Bakr al-Baghdadi, who is believed to have been operating from inside Syria in recent months, is the main driver of destabilizing violence in Iraq and until recently was the main al-Qaida affiliate there. Al-Qaida’s general command formally disavowed the group this week, saying it "is not responsible for its actions." (AP Photo/militant website, File)
مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية أثناء استعراض في مدينة الرقة بسوريا مطلع العام الماضي (أسوشيتد برس)

سيطر خبر استيلاء تنظيم الدولة الإسلامية على مدينة تدمر الأثرية في سوريا على اهتمامات الصحف الأميركية، وأشار بعضها إلى أصداء هذا الحدث الذي وصفته بأنه يشكل مكسبا إستراتيجيا آخر للتنظيم، وذلك بعد أن سيطر على مدينة الرمادي العراقية قبل أيام.

فقد أشارت صحيفة واشنطن بوست إلى أن تنظيم الدولة سيطر أمس الأربعاء على أغلبية أجزاء مدينة تدمر الواقعة شمال شرقي العاصمة السورية دمشق، وأوضحت أن هذا الحدث يمثل المكسب الإستراتيجي المهم الثاني للتنظيم منذ الأسبوع الماضي، مما يعرض أحد أبرز المواقع الأثرية في المنطقة للخطر.

وأضافت الصحيفة أن تنظيم الدولة استولى أيضا مع حلول ليل أمس على سجن تدمر الذي وصفته بأنه "سيئ السمعة"، والذي سجن فيه نظام الرئيس السوري بشار الأسد عشرات السياسيين المعارضين له.

وأشارت إلى أن هذا المكسب الإستراتيجي الذي حققه تنظيم الدولة يعزز سيطرته غربا نحو العاصمة دمشق.

وأضافت أن سيطرة تنظيم الدولة على مدينة تدمر تشكل أول تقدم مهم له ضد قوات النظام السوري بشكل مباشر، فقد كان التنظيم في ما مضى يستولي على مواقع كانت تحت سيطرة فصائل معارضة تمثل الثوار المناوئين للنظام.

نيويورك تايمز: 
هذا "الانتصار" لتنظيم الدولة يشكل له مكافأة إستراتيجية أخرى مهمة في غضون خمسة أيام، وذلك بعد أن سيطر على مدينة الرمادي العراقية

مكافأة إستراتيجية
من جانبها، أشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن تنظيم الدولة اجتاح أمس الأربعاء مدينة تدمر السورية التاريخية، وأنه تمكن من السيطرة عليها بالكامل مع حلول المساء، ووصفت الصحيفة هذا "الانتصار" بأنه يشكل للتنظيم مكافأة إستراتيجية أخرى مهمة في غضون خمسة أيام، وذلك بعد أن سيطر على مدينة الرمادي العراقية.

وأضافت أن أهمية تدمر لا تنحصر في كونها مدينة أثرية، ولكن لأنها من ضمن حقول الغاز في البلاد، ولأن تنظيم الدولة دمر العديد من المواقع التاريخية في كل من العراق وسوريا، أو أنه نهب مقتنياتها وباعها للحصول على مصادر للمال.

وفي السياق ذاته، أشارت صحيفة ذي كريستيان ساينس مونيتور إلى أن تدمر تعتبر موطنا لآثار تعود جذورها إلى ألفي عام، وسط الخشية من تعرض هذه الآثار للتدمير على أيدي تنظيم الدولة الذي سبق أن دمر مواقع أثرية أخرى في العراق.

من جانبها، أشارت صحيفة وول ستريت جورنال إلى سيطرة تنظيم الدولة على مدينة تدمر الأثرية، وإلى أن العديد من المتاحف والآثار السورية سبق أن تعرضت للتدمير والنهب والسلب على نطاق كبير في الحرب الأهلية التي تعصف بالبلاد منذ أكثر من أربع سنوات.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الأميركية