انزلاق ليبيا للفوضى وتمدد تنظيم الدولة فيها

قافلة لمسلحي تنظيم الدولة الإسلامية انتشروا في مدينة درنة (شرقي ليبيا) أواخر العام الماضي (رويترز)
قافلة لمسلحي تنظيم الدولة الإسلامية انتشروا في مدينة درنة (شرقي ليبيا) أواخر العام الماضي (رويترز)

تناولت صحف بريطانية وأميركية الأزمة الليبية المتفاقمة، خاصة ما تعلق بتمدد تنظيم الدولة الإسلامية فيها، وأشار بعضها إلى أن ليبيا تنزلق نحو مزيد من الفوضى والانفلات الأمني.

فقد أشارت صحيفة تايمز البريطانية إلى أن إيطاليا أعلنت عن استعدادها للدخل العسكري في ليبيا في أعقاب قيام موالين لتنظيم الدولة بالاستيلاء على مدينة سرت مسقط رأس الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

وأضافت أن تنظيم الدولة بث شريط فيديو يظهر قطع رؤوس 21 من الأقباط المسيحيين المصريين المختطفين.

وأضافت أن المقاتلين الإسلاميين استولوا على محطة الإذاعة وعلى مستشفى ومبان حكومية في مدينة سرت، وأنهم أعلنوا عزمهم الزحف على مصراتة ثالث أكبر مدينة في البلاد.

نيويورك تايمز:
نمو التطرف من جانب الجماعات الإسلامية في ليبيا يثير احتمال تحول أجزاء كبيرة من البلاد إلى مقرات لتنظيم الدولة الإسلامية

أزمة متفاقمة
من جانبها، قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية في افتتاحيتها إن الأزمة المتفاقمة في ليبيا لم تلق كثيرا اهتمام على مدى الأشهر الماضية، وذلك بعد أن طغت أزمات أخرى على الاهتمام العالمي كتلك التي في العراق وسوريا وأوكرانيا.

ودعت الصحيفة قادة العالم إلى الاهتمام بهذه الدولة الغنية بالنفط التي بدأت تنزلق في الفوضى في أعقاب ما تشهده من اقتتال عصف بالبلاد.

وحذرت الصحيفة من أن نمو التطرف من جانب الجماعات الإسلامية يثير احتمال تحول أجزاء كبيرة من ليبيا لتصبح مقرا لتنظيم الدولة.

وفي السياق ذاته، أشارت صحيفة ذي غارديان البريطانية إلى أن الأزمة المتفاقمة في ليبيا تكشف عن أن تنظيم الدولة آخذ بالتمدد خارج قاعدته في العراق وسوريا.

من جانبها، قالت مجلة تايم الأميركية إن ظلال تنظيم الدولة تخيم على أجواء ليبيا، وإن التنظيم يسعى لجذب دعم المليشيات الموجودة في ليبيا على أمل كسب اليد العليا على المنظمات المتنافسة مثل تنظيم القاعدة أو الجماعات المسلحة المحلية مثل حركة أنصار الشريعة.

وأضافت أن تنظيم الدولة يستغل تراجع الجماعات الجهادية في الشرق، وأنه يسعى لاستمالة المقاتلين من الجماعات الجهادية في الشرق إلى صفوفه.

المصدر : الصحافة البريطانية,الجزيرة,الصحافة الأميركية