علماء يتوصلون لسبب انهيار أعداد مستعمرات النحل

معرفة سبب انهيار أعداد مستعمرات النحل في العالم يمكن أن يساعد في إيجاد سبل لمنعها (أسوشيتد برس)
معرفة سبب انهيار أعداد مستعمرات النحل في العالم يمكن أن يساعد في إيجاد سبل لمنعها (أسوشيتد برس)

كشفت دراسة بريطانية أن عاملات النحل المجهدة التي تجبر على النمو بسرعة أكبر من اللازم يمكن أن تكون عاملا رئيسيا في الانخفاض الكبير في أعدادها في جميع أنحاء العالم، والمعروف أن النحل عادة تبدأ رحلة البحث عن الغذاء في الأسبوع الثاني إلى الثالث من عمرها ولكن عندما تموت العاملات الأكبر سنا نتيجة المرض أو قلة الغذاء أو عوامل أخرى فإنها تضطر لبدء عملها في سن أصغر.

وهذه الظاهرة هي تكيف طبيعي يساعد مستعمرات النحل على الحياة، لكن الباحثين يعتقدون أنه عندما تموت أعداد كبيرة من النحل الأكبر سنا فإن الزيادة في النحل غير الناضجة النمو الواقعة تحت جهد الخدمة يمكن أن تكون عاملا هاما في انهيار أعدادها.

واكتشف الباحثون أن النحل المبتدئة مبكرا التي أتمت رحلة البحث عن الغذاء كان احتمال وفاتها أكبر في طلعتها الأولى، وقد تساعد هذه النتيجة في تفسير سبب هذا الانخفاض الهائل في أعدادها في بريطانيا وأوروبا وأميركا بفعل ما يعرف باسم "اضطراب انهيار المستعمرة الغامض" وهو مصطلح أطلق على الاختفاء المفاجئ لمستعمرات كاملة تركت نحو ربع الخلايا في بعض الدول فارغة.

وأشار الباحثون إلى أن نتائج الدراسة يمكن أن تساعد في البحث عن سبل لمنع انهيار مستعمرات النحل.

 

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

أشارت صحيفة ذي أوبزيرفر البريطانية إلى ما سمته المخاطر الكبيرة التي تهدد المحاصيل في الولايات المتحدة ودول العالم في ظل اختفاء خلايا النحل بمعدلات كارثية، وسط ذهول وحيرة العلماء وعدم القدرة على معرفة الأسباب الكامنة وراء الظاهرة.

ما الذي سبب الفناء الغامض لنحل العسل في كافة أنحاء العالم في السنوات الخمس الماضية؟ هذا هو السؤال الذي حير خبراء الزراعة والعلوم. لكن يبدو أن الإجابة موجودة في فيلم جديد.

أعلن باحثون أميركيون أنهم يدربون النحل على اكتشاف المتفجرات باستعمال خرطومه الماص للرحيق. وقالوا إنهم يعرضون النحل لرائحة متفجرات ثم يكافئونه بعد ذلك بماء مسكر. وجاء هذا الاكتشاف بعد 18 شهرا من الأبحاث في أكبر مختبر نووي بالبلاد.

من المعروف أن بإمكان نباتات القهوة تلقيح نفسها بنفسها, ولكن بمساعدة النحل يصبح المنتوج أفضل.. هذا ما اكتشفه العلماء في بنما. ووجد هؤلاء أن نباتات القهوة الملقحة بواسطة النحل تنتج حبوب بن أكثر بحوالي 50% من غيرها من النباتات التي لم تتعرض للنحل.

المزيد من متفرقات
الأكثر قراءة