وثيقة مسربة تكشف طموحات تنظيم الدولة

وثيقة مسربة تكشف مخطط "دولة الخلافة" لتنظيم الدولة (الجزيرة-أرشيف)
وثيقة مسربة تكشف مخطط "دولة الخلافة" لتنظيم الدولة (الجزيرة-أرشيف)
كشفت وثيقة مسربة حجم طموحات تنظيم الدولة فيما يعتبر مرجعا لما يسمى "الخلافة".

ويحدد الدليل المكون من 24 صفحة -الذي يُذكر أنه كُتب العام الماضي وحصل عليه الباحث العراقي أيمن التميمي- خططا لبناء دولة مركزية مكتفية ذاتيا.

وذكرت صحيفة تايمز أن الوثيقة تلخص التخطيط البيروقراطي للجماعة، وإنشاء جيش متكامل من الجهاديين الأجانب والمحليين، والبرامج التثقيفية لتكوين أجيال أخرى من المقاتلين.

ويبدو من بعض الخطط أنها وضعت قيد التنفيذ بالفعل، مثل المدارس العسكرية التي أنشأها التنظيم لتشكيل مجموعات من "المتعصبين" يطلق عليهم "أشبال الأسود".

وهناك أيضا الخطط المتعلقة بالصحة والتعليم والصناعة والدعاية التي أوردتها الوثيقة. كما أنها تحدد النفط والذهب والآثار والأسلحة كمصادر للدخل، وأنها يجب أن تظل تحت السيطرة المباشرة "للدولة".

وتنادي الوثيقة -التي نشرت على موقع صحيفة الغارديان- بـ"وضع متخصصين في مجال المحاسبة والرقابة على كل مديريات الإنتاج في التنظيم، بما في ذلك منشآت النفط والغاز والمناطق الأثرية ومصانع التصنيع والإنتاج".

وقالت صحيفة تايمز إن الوثيقة التي تكشف طموحات الجماعة المتطرفة برزت أمس بعد تصاعد التوترات بين القوى الغربية التي تقاتل الجماعة في سوريا والعراق.

المصدر : تايمز

حول هذه القصة

نشرت صحيفة واشنطن تايمز مقالا للكاتب موشي كانتور تحدث فيه عن تغير طبيعة الحروب وعلاقات الأمم، وحذر من وقوع أسلحة نووية بأيدي منظمات إرهابية كتنظيم الدولة الإسلامية.

تناولت صحف بريطانية وأميركية الإستراتيجية الجديدة لتنظيم الدولة الإسلامية والتهديدات التي صار يشكلها على المستوى العالمي، وخاصة عقب هجمات باريس في فرنسا وكاليفورنيا بالولايات المتحدة، وتمدده في ليبيا ومناطق أخرى.

أكد الرئيس الأميركي أن بلاده لن تنجر إلى حرب برية ضد تنظيم الدولة، وتعهد بالقضاء عليه، كما دعا المسلمين الأميركيين للتصدي “للفكر المتطرف”، مجددا مطالبته بتشديد قوانين حيازة الأسلحة.

أظهرت دراسة أجراها معهد لمراقبة النزاعات أن تنظيم الدولة يجني نحو ثمانين مليون دولار شهريا، إلا أنه بدأ يعاني ماليا بسبب الهجمات المستهدفة للبنى التحتية للنفط بالمناطق التي يسيطر عليها.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة