أبو بكر البغدادي شخصية العام بغلاف مجلة تايم

أبو بكر البغدادي في خطبة الجمعة التي ظهر فيها لأول مرة في المسجد الجامع بالموصل - أسوشيتدبرس
زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي يخطب الجمعة في الموصل (أسوشيتد برس-أرشيف)

أشار الكاتب ديفد بلير إلى أن مجلة تايم الأميركية ترى في زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي، بما له من تاريخ غير مسبوق في القتل وسفك الدماء منذ ظهور التنظيم إلى الوجود وخاصة خلال الاثني عشرا شهرا الماضية، أهم فرد يستحق أن يكون "شخصية العام" على غلافها في عام 2015 كما هو متبع لديها منذ عام 1927.

وعلق الكاتب في مقاله بصحيفة ديلي تلغراف أن أهمية البغدادي في عام 2015 تفوق بكثير المنافسين الآخرين المحتملين مثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي صعد تدخله غير العملي في سوريا، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي قررت فتح أبواب بلادها لـ900 ألف لاجئ.

وقال إنه من المؤسف أن جهود البغدادي لجلب الحروب إلى العالم أهم من صنع السلام الذي يقوم به وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي أنجز الاتفاق النووي مع إيران في يوليو/تموز المقبل.

وأضاف أن الأكثر أسفا هو أن ذكرى "هذا الزعيم الإرهابي" ربما تبقى في الذاكرة أطول من الطفل السوري إيلان الكردي ابن الثلاث سنوات الذي هزت صورة غرقه على أحد الشواطئ التركية ضمير أوروبا.

وختم الكاتب بأن ما يميز شرّ البغدادي عن أسامة بن لادن أن الأخير كان يقوم فقط بتنظيم "عروض إرهابية مثيرة"، أما البغدادي فقد تمكن من إقامة شيء أقرب إلى الدولة وحقق ذلك بالنار والسيف وهو يدمر واحدة من أكبر الآلات العسكرية في العالم.

المصدر : تلغراف